العريضي: الشغل الشاغل هو تشكيل الحكومة

المحلية | | Thursday, December 8, 2016 4:29:03 PM
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، النائب غازي العريضي الذي قال بعد اللقاء: "الشغل الشاغل هو تشكيل الحكومة بعد مرور شهر ونيف على تكليف الرئيس الحريري، على ما يبدو لا تزال الاجواء غير مريحة وغير مطمئنة لناحية التشكيل، علما أن ثمة إجماعا لدى كل القوى السياسية على أن عمر هذه الحكومة قصير ومحكوم بعمر المجلس، وبالتالي هي حكومة الانتخابات النيابية. فإذا كان هناك إجماع على هذا الامر ينبغي ان يترجم اجماعا لناحية سرعة تشكيل الحكومة، لأن كل يوم يمر يأخذ من رصيد هذه الانطلاقة للولاية الرئاسية الجديدة ويصيب الناس بخيبة بعدما أملوا بالخروج من هذا المأزق. والاصابة الاخطر هي ان نتأخر في تشكيل الحكومة وألا تكون هناك انتخابات وان يفكر البعض في التمديد للمجلس النيابي. هذا امر خطير جدا ومقلق جدا ويشكل فضيحة جديدة في الحياة السياسية تعبر عن عجز مستدام في امكان اخراج البلاد من ازمتها والذهاب الى تفعيل عمل المؤسسات".

أضاف: "في هذا المجال، إن دولة الرئيس بري كما اقول عنه دائما هو حامي التركيبة اللبنانية في موقعه السياسي على رأس المؤسسة التشريعية وعلى رأس حركة أمل وما يمثل بالنسبة الى الطائفة الشيعية الكريمة، وفي موقعه ايضا الخبير واللاعب السياسي الذي يمكن العودة اليه والاحتكام الى خبرته ودوره وموقعه وحكمته، وبالتالي التعاون معه ايضا لانضاج هذه التركيبة والذهاب في طريق تفعيل المؤسسات الدستورية".

وختم: "النقطة الثانية هي ان كلاما كثيرا يدور حول عمل المؤسسات. أنا منذ اللحظة الاولى، وبكل تواضع، كنت أقول المطلوب توفير حماية لهذه الانطلاقة دون الافراط في التفاؤل أو تضخيم الآمال والوعود للناس، لأن الهموم كبيرة. وبالكاد إذا اتفقنا مع بعضنا البعض نتمكن من القيام بما هو مطلوب منا في مرحلة زمنية معينة، فما بالنا ونحن في هذا الجو من الانقسام السياسي، مع التأكيد أن ثمة تلازما دائما بين الارادة والادارة؟ المطلوب ادارة سياسية حكيمة لكل شؤون البلاد، دون تكبير الاحجام والآمال والوعود وتضخيم ما يمكن ان يقدم للناس. علينا ان نذهب الى الناس بادارة جيدة عنوانها الاساسي التعاون والتضامن بين السلطات والمسؤولين، لنتمكن فعلا من ضبط الادارة والفلتان والتسيب والفساد والهدر المالي ومعالجة مشاكل الناس".

بحث

الأكثر قراءة