12 علامة تدلك على الشخص النرجسي.. ترامب أظهر بعضها

منوعات | | Sunday, May 28, 2017 1:23:22 PM
الثقة بالنفس أمر ضروري وفعل غير خاطئ، ولكن يمكن بسهولة التفريق بين ارتفاع الثقة بالنفس والاضطراب في الشخصية مثل النرجسية التي تصيب البعض.

ورصدت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية 12 علامة تدلك على النرجسيين، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أظهر بعضها.

ونقلت عن دراسة أجريت عام 2009، بأنه ما لا يقل عن 6 في المئة من الناس يعانون من النرجسية في العالم.

وفي ما يأتي هذه العلامات:

1. الأنا الهشة
القالب النمطي للشخص النرجسي أنه يتمحور حول الذات تماما، وكثير التحدث عن النفس. والنرجسي يشعر بالتفوق على الآخرين، في حين أن عموم الناس يبدون غير راضين عن أنفسهم، وبالتالي فإن النرجسيين لا يتفاعلون مع النقد بشكل جيد، ويغضبون أو يستاءون عند انتقادهم.

2. المبالغة بالإنجازات
في بعض الأحيان يؤدي تحقيق الإنجازات إلى النرجسية، ومع ذلك، فإن معظم النرجسيين يبالغون في إنجازاتهم لأنهم يحبون أن يتلقوا التهنئة، ولا يفوتون فرصة للتباهي. وضربت الصحيفة مثالا على ذلك من خلال تصريحات لترامب على "تويتر"، تفاخر فيها بمدح الآخرين له، إذ قال: "سأكون الأفضل في مكافحة الإرهاب. أنا الوحيد الذي كان على حق منذ البداية".

3. حب تلقي الإطراء
يحب النرجسيون أن يكونوا مركز الاهتمام، وهم يتفاعلون مع مدحهم بشكل جيد للغاية.

4. الاستمتاع بجعل الآخرين أقل مكانة منهم
يميل النرجسيون إلى وضع الآخرين أسفلهم أو في مكانة متأخرة عنهم، من أجل تضخيم إحساسهم بقيمة الذات.

5. المبالغة بتقدير الأشياء
معظم النرجسيين يحبون أن يجعلوا من كل شيء أمرا كبيرا، ويبالغون في كل شيء. وغالبا ما يعتبر النرجسيون أنفسهم أبطالا، ويحاولون أن يبرزوا بأي شكل، بسبب شعورهم المبالغ فيه بأهمية الذات. ونقلت الصحيفة عن الدكتور زلاتان كريزان، وهو أستاذ مشارك في قسم علم النفس في جامعة ولاية أيوا، قوله إن النرجسية تعبر عن نفسها بطريقتين مختلفتين: التباهي والظهور، والخجل.

6. الشعور بالغيرة وميول للتنافس مع الآخرين
معظم الناس يشعرون بالغيرة من وقت لآخر، ولكن النرجسي يصاب بها بشكل غير طبيعي. فالنرجسيون لديهم حاجة مستمرة لمقارنة أنفسهم بالآخرين. ونقلت الصحيفة عن الطبيب النفسي الدكتور جوزيف بروغو، قوله: "النرجسيون يحبون أن يجعلوا أنفسهم متفوقين على الأشخاص الآخرين. في مسعى لا هوادة فيه لإثبات هيمنتهم. وقد يكون الخصم شخصا غريبا أو حتى شخصا يحبه". وأضاف أن "هذا الدافع القهري لأن يكون النرجسي بالأعلى (بغض النظر عمن الذي ينتهي أسفله) يجعل من الصعب بالنسبة له الاحتفال بنجاحات الآخرين".

7. ليس متعاطفا
النرجسيون لا يهتمون حقا بماذا يشعر الآخرون من حولهم، ويهتمون عموما بتلبية احتياجاتهم الخاصة فقط. ونتيجة لهذا، فإنه يمكن لهم أن يقوموا بالتلاعب بالآخرين للحصول على ما يريدون، وللحفاظ على أنفسهم. وقال الدكتور جوزيف بروجو: "إنهم يشعرون بأنهم مجبرون على التحدث عن أنفسهم، والمبالغة في إنجازاتهم".

8. مهووس بالقوة
يعاني النرجسيون من الهوس بالقوة وحب السيطرة، ونقل موقع "Health"، عن الدكتور كاريل ماكبرايد، الذي كتب كتابين عن النرجسية: "يعتقد النرجسيون بأنهم متجهون نحو العظمة. وهذا النوع من الافتراض المبالغ فيه هو أمر كلاسيكي بالنسبة للنرجسيين. فهم يميلون إلى الاعتقاد بأنهم خاصون بشكل طبيعي، وأنهم جزء من فئة النخبة التي تستحق الأفضل. ويتخيلون كم أنهم سيكونون أقوى أو أكثر جمالا، أو أكثر ثراء..".

9. الرغبة بإعطاء المشورة حتى وإن لم يطلب منهم
أن تكون مفيدا هو شيء جيد، ولكن إعطاء المشورة غير المرغوبة أمر آخر تماما. يعتقد النرجسيون دائما أنهم يمتلكون معرفة أكثر من أي شخص آخر، ويكون هذا بارزا بشكل خاص عندما يعتقدون أنهم يعرفون الكثير عن أي موضوع يتم ذكره. وبالتالي فإنهم يميلون إلى إعطاء المشورة، حتى وإن لم يطلب منهم ذلك.

10. قليل الصبر.. ضيق الصدر
ونقل موقع"Health" عن كاريل ماكبرايد قوله أيضا: "مهما كانت احتياجات النرجسيين، فإنهم يريدون أن يحققوها الآن". وأضاف أنهم يريدون "الامتثال الفوري لمتطلباتهم، لأنهم مهمون". ويعتقدون أن كل ما يتعلق بهم مهم بشكل خاص، وأن الجميع يجب أن يعطي الأولوية لاهتماماتهم.

11. حمل الضغينة
الناس الذين يعانون من الثقة بالنفس لا يهمهم ما يعتقده الآخرون عنهم، ولكن النرجسيين يعتقدون بأن قيمة الذات هي كل شيء، لذلك يشعرون بالإهانة حين يتم تصنيفهم أو الحديث عنهم، ويحملون ضغينة على ذلك.

12. تحميل الآخرين مسؤولية أخطائك
لن يعترف النرجسيون بأنهم مسؤولون عن أخطاء وقعوا بها، وسيحاولون دائما إلقاء اللوم على الآخرين.

بحث

الأكثر قراءة