التحري موقع متخصص بقضايا الناس

أخبار الساعة


المحلية

"تطبيع العلاقات مع سوريا.. انتصارا للشيعة ضد السنة"

يدفع حزب الله وحلفاؤه لبنان نحو تطبيع العلاقات مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في تحرك يمثل تحديا لسياسة النأي بالنفس عن الصراع السوري ويشعل خلافا سياسيا في البلاد. وتأتي الدعوات لتوثيق عرى العلاقات مع الحكومة السورية والتعاون فيما يتعلق بإعادة اللاجئين والعمليات العسكرية على الحدود السورية اللبنانية في الوقت الذي يستعيد فيه الأسد مزيدا من الأراضي من مسلحي المعارضة ويسعى لاستعادة مكانته الدولية.

وتهدف سياسة النأي بالنفس التي انتهجتها الحكومة اللبنانية وتم الاتفاق عليها في 2012 إلى إبقاء البلد الذي يشهد انقسامات عميقة بعيدا عن الصراعات في المنطقة مثل الحرب السورية حتى رغم مشاركة حزب الله المدعوم من إيران في هذه الحرب بقوة وإرساله قوات تحارب إلى جانب الأسد.

وساعدت هذه السياسة الجماعات المتنافسة على التعايش داخل الحكومة التي تجمع حزب الله، الذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية، مع ساسة متحالفين مع السعودية غريمة إيران في شكل من أشكال الوفاق السياسي وسط الاضطرابات الإقليمية. ورغم أن لبنان لم يقطع العلاقات الدبلوماسية أو التجارية قط مع سوريا فإن الحكومة نأت بنفسها عن أي تعامل مع الحكومة السورية بصفة رسمية وسيمثل انهيار هذه السياسة دفعة سياسية للأسد.

كما ستسلط الضوء أيضا على صعود نجم إيران في لبنان مقابل تراجع دور السعودية التي ركزت في السنوات الأخيرة بدلا من ذلك على مواجهة طهران في الخليج. ويريد حلفاء الأسد الشيعة في لبنان من الحكومة أن تتعاون مع سوريا في قضايا مثل الحرب ضد المتشددين عند الحدود المشتركة وتأمين عودة 1.5 مليون سوري يعيشون حاليا في لبنان كلاجئين.

وتقول مها يحيى مدير مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت "الكل يدرك (أن سياسة النأي بالنفس) مهزلة إلى حد ما. لكنها على الأقل احتوت الصراع وحالت دون انسياق لبنان بشكل كبير وراء ما يحدث في سوريا". وأضافت أن تطبيع العلاقات "سيُنظر له باعتباره انتصارا. وإذا استخدمنا المصطلحات الطائفية سيكون انتصارا للشيعة ضد السنة.. وسيؤجج التوترات بشكل أكبر".
رويترز
2017 - آب - 13

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 21/8/2017
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 21/8/2017
كنعان: مطلوب من كل الكتل تحكيم ضميرها
كنعان: مطلوب من كل الكتل تحكيم ضميرها
بوعاصي: لبنان مهدد
بوعاصي: لبنان مهدد
وهاب: اعتقد أن المشنوق تسرّع
وهاب: اعتقد أن المشنوق تسرّع
بالفيديو.. هكذا ودّعت رعيت  الشهيد إيلي فريجي
بالفيديو.. هكذا ودّعت رعيت الشهيد إيلي فريجي
بالفيديو.. عمليات حزب الله في جرود القلمون الغربي
بالفيديو.. عمليات حزب الله في جرود القلمون الغربي