كوريا الشمالية تحاول إغراق جارتها

دولية اقليمية | | Monday, August 21, 2017 4:19:49 PM
قال مسؤولون كوريون جنوبيون إن منسوب المياه في نهر إمجين المتدفق نحو الجنوب ارتفع بشكل خطير بعد أن فتح الجانب الكوري الشمالي السد الحدودي دون سابق إنذار.

وأوضحت وكالة "يونهاب" أن الجيش في كوريا الجنوبية رصد ارتفاع مستويات المياه في النهر، فيما لم ترسل بيونغ يانغ أي إنذارات بهذا الشأن.

وقال المسؤولون للوكالة إنهم يراقبون الوضع عن كثب، بعد أن وصل منسوب المياه مستوى 5.97 متر تحت جسر بيلسونغ الواقع في أقصى شمال أراضي كوريا الجنوبية.

وتعتبر سيئول أن الوضع يدخل مرحلة الأزمة عندما يصل منسوب المياه تحت الجسر مستوى 7.5 متر، لأن الفيضان قد يهدد في هذا الحال المناطق السكنية المحاذية للنهر.

وفي عام 2009 لقي 6 من مواطني كوريا الجنوبية مصرعهم بعد فتح السد في الجانب الكوري الشمالي من الحدود بشكل مفاجئ. وبعد هذا الحدث وعدت بيونغ يانغ بعدم فتح السد دون إنذار مسبق. لكن آخر إنذار من هذا القبيل وصل كوريا الجنوبية في يوليو/تموز عام 2013.

وجاء فتح السد بالتزامن مع انطلاق مناورات عسكرية جديدة للقوات الأمريكية والكورية الجنوبية بمشاركة 17500 جندي أمريكي وقرابة 50 ألفا من الجيش الكوري الجنوبي. ووصفت بيونغ يانغ هذه المناورات التي ستستمر حتى 31 أغسطس/أب، بأنها "بروفة للتوغل العسكري في الشمال".

بحث

الأكثر قراءة