خدمات جمّة تقدمها جمعيّة "الواقع"

التحري | | Thursday, September 14, 2017 8:56:23 PM
في لبنان أصبح عدد الجمعيات فيه يفوق الـ3 ألف جمعية متنوعة بينها أكثر من 1200 جمعية خيرية لكنها البعض منها وجوده كما عدمه.

معظم تلك الجمعيات تهتم بتأمين وجبات او حصص غذائية للفقراء واحيانا بعض الملابس المستعملة ولكن هل فعلاً المواطن الفقير يحتاج لذلك فقط.

في سابقة هي الأولى من نوعها في لبنان وتحديدا بيروت، ظهرت جمعية "الواقع" مع مؤسسها المهندس مصطفى بدبوك كي تحوّل واقع الجمعيات إلى معنى ومفهوم ومسار آخرين.

لدى الجمعية الكثير من الخدمات الصحية والتعليمية لكن النقطة الأبرز هي توزعيها مئات البطاقات الصحية على عدد كبير من المواطنين من كافة المناطق والأديان لتلقي علاجهم أو إجراء عمليات جراحية داخل معظم مستشفيات لبنان. وهي سابقة جديدة لم تقم حتى الدولة بالتفكير بها.

وفي هذا الصدد يقول بدبوك في حديث أجراه معه موقع التحري انه يعتزم إعداد مشروع يعد الأهم والأبرز على صعيد لبنان، وهو "ضمان الشيخوخة" الذي تحدثت عنه الحكومة اللبنانية قبل سنوات طويلة دون اتخاذ خطوات نحو تحقيقه، وفق منتقدين.

ويتطلع في هذا الصدد إلى التعاون والتجاوب من قبل وزير الصحة غسان حاصباني كي يلتقي معه للشلاح عن مشروعه الذي سيغني الدولة وتحديدا الوزارة المعنية تكاليف وهدر مالي كبير.

وقال "بدبوك" إن "الجمعية تعتزم إطلاق مشروع (صندوق التعاضد)، وهو يشمل كل مواطن من سن 24 وحتى 64 (سن التقاعد)، ويقوم المشروع على تأمين دخل (راتب شهري) لكل مواطن يبلغ هذا السن وهو بلا عمل".

وفكرة المشروع هي أن كل مواطن من سن 24 عاما وما فوق، يدفع شهريا ما لا يقل عن 40 دولارا أمريكيا، وهذا المبلغ يخوله في سن التقاعد (بعد تراكمه دون انقطاع عن الدفع) الحصول على معاش شهري وتغطية تكاليف الرعاية الصحية من أدوية وعمليات جراحية.

وقال "لدي رؤية كاملة حول هذا المشروع، وأحاول مناقشته مع وزير الصحة غسان حصباني، ليتحول إلى قانون يشمل كل اللبنانيين (غير المشمولين بالضمان)، وهو ما سيوفر الكثير على وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية في حال طبق بالشكل الصحيح".

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية تأسست في عام 2012 وتضم مجموعة من المحامين والمهندسين واطباء.

وتنتشر خمسة مكاتب لجمعية "الواقع" في خمس محافظات لبنانية، ويضم كل مكتب إداريين يتولون مهمة التواصل مع المواطنين، وهؤلاء الإداريون متطوعون، ولا تتلقى الجمعية أي تبرع أو دعم مالي من أي جهة أو فرد، ولا تقبل بذلك.

بحث

الأكثر قراءة