واشنطن لن تتدخل في جنوب سوريا

دولية اقليمية | | Sunday, June 24, 2018 4:28:30 PM
أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية ألا تتوقع حصولها على دعم عسكري لمساعدتها في التصدي لهجوم ضخم تشنه القوات الحكومية المدعومة من روسيا لاستعادة مناطق بجنوب سوريا قرب الأردن ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وقالت نسخة من رسالة بعثت بها واشنطن إلى قادة جماعات الجيش السوري الحر واطلعت رويترز عليها إن الحكومة الأميركية تريد توضيح "ضرورة ألا تبنوا قرارتكم على افتراض أو توقع قيامنا بتدخل عسكري".

وكانت الولايات المتحدة حذرت الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاءه الروس من "عواقب وخيمة" للانتهاكات بمنطقة "خفض التصعيد" التي اتفقت واشنطن وموسكو على إقامتها العام الماضي متعهدة باتخاذ "إجراءات حازمة وملائمة".

وزادت هذه التصريحات القوية من آمال المعارضة المدعومة من الغرب في تدخل عسكري أميركي في حالة توسع حملة الجيش السوري في جنوب غرب البلاد.

وقالت الرسالة الأميركية لمقاتلي المعارضة أيضا إن الأمر يعود إليهم فقط في اتخاذ القرار السليم بشأن كيفية مواجهة الحملة العسكرية التي يشنها الجيش السوري بناء على ما يرون أنه الأفضل بالنسبة لهم ولشعبهم.

وأضافت الرسالة "إننا في حكومة الولايات المتحدة ندرك الظروف الصعبة التي تواجهونها ومازلنا ننصح الروس والنظام السوري بعدم الإقدام على إجراء عسكري يمثل خرقا للمنطقة".

ودعمت واشنطن الجيش السوري الحر بملايين الدولارات في صورة أسلحة ورواتب خلال الحرب الدائرة منذ سبع سنوات بموجب برنامج للمساعدات العسكرية تديره وكالة المخابرات المركزية الأميركية.

ولكن محللين يعتقدون أن هذه المساعدات انخفضت بعد أن قرر ترامب العام الماضي وقف هذا البرنامج.

بحث

الأكثر قراءة