أدوية مسرطنة في السوق السورية.. والمواطنون يستخدمونها منذ سنوات!

رصد | | Monday, July 16, 2018 4:37:26 PM
المصدر : الجديد
أصدر المكتب الطبي في المجلس المحلي لمدينة الباب اليوم الاثنين تعميمًا بسحب أدوية من السوق المحلية لاحتوائها على مادة مسرطنة.

وتداولت صفحات سورية إخبارية صورًا لتعميم مشابه أصدرته وزارة الصحة السورية بتاريخ 15 تموز 2018، موجه إلى مديريات الصحة بسحب الأدوية والمستحضرات التي تحوي مادة الفالسارتان المصنعة من قبل شركة صينية.

عزت الوزارة هذا التعميم إلى تقرير صادر عن وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بسحب الأدوية التي تحوي هذه المادة بعد الكشف عن وجود شائبة في المادة الفعالة لم تكن تتوقع الوكالة وجودها، وأن هذه الشائبة قد تسبب السرطان.

وأوردت الوزارة قائمة بالأدوية الواجب سحبها من الصيدليات، وهي أدوية مضادة لارتفاع الضغط الشرياني باستثناء أدوية لم تتدخل الشركة الصينية في صنع المادة المضافة إليها.

وأثار هذا التعميم جدلاً كبيرًا بين السوريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعلق البعض أنهم يستخدمون أحد هذه الأدوية منذ سنوات، وأنه هل كان من الضروري أن تنتظر وزارة الصحة تعميمًا من وكالة الأدوية لكي تسحب هذه الأدوية، في إشارة إلى تقصير الوزارة في التأكد من سلامة الأدوية المصنعة محليًا.

وشهد قطاع صناعة الأدوية في سوريا تراجعًا كبيرًا خلال السنوات السبع الاخيرة، سواء من جهة توقف عدد من المعامل خاصة في حلب وحمص، أو من جهة ارتفاع كلفة استيراد مواد تحضير الأدوية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأدوية بنسبة 400%، بالإضافة إلى شح بعض أنواع الأدوية من السوق المحلية.

بحث

الأكثر قراءة