كيري: ترمب استسلم لبوتين

دولية اقليمية | | Tuesday, July 17, 2018 10:25:12 AM
أعرب وزير الخارجية الأميركي الأسبق، جون كيري، عن أسفه من تصريحات الرئيس دونالد ترمب، بعد القمة التي جمعته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، واعتبرها سابقة لا يمكن الدفاع عنها.

وقال كيري، في بيان نشره على صفحته في موقع تويتر: "لقد عملت في الشؤون العامة لمدة 6 عقود، ولم يسبق أن رأيت رئيسا أميركيا يفعل أو يقول ما أقدم عليه الرئيس ترمب اليوم، فهذا شيء مؤسف لا يمكن الدفاع عنه".

وأوضح أن "المشكلة لا تكمن في لقاء أحد الخصوم، فقد عقدت العديد من الاجتماعات مع روسيا، وكان الكثير منها بناءً لأميركا، فحتى لو كانت لدينا خلافات عميقة، فهذه هي الدبلوماسية".

واعتبرأن "الرئيس ترمب استسلم لتضليل بوتين بخصوص الهجمات على الديمقراطية الأميركية"، مشيرا إلى تصريح ترمب أثناء لقائه بوتين، الذي قال فيه "إنه لا يرى أي سبب لتدخل روسيا في انتخاباتنا".

ووصف كيري تصريحات ترمب بأنها "ليست كلمات رئيس يحمل قضية أميركا إلى العالم، فكيف يمكن أن يهتم بأوروبا أو بسوريا، ويفهم نهج بوتين المعروف جيدا بمهاجمته للديمقراطيات من أجل تعزيز مصالحه".

وأعرب ترمب عقب القمة مع الرئيس الروسي، عن رغبته في تحسين العلاقات بين الجانبين، ووصف التحقيق الذي تجريه بلاده بشأن التدخل الروسي في الانتخابات بأنه "كارثة"

بحث

الأكثر قراءة