العاهل المغربي يعين وزيرا جديدا للاقتصاد والمالية

دولية اقليمية | | Monday, August 20, 2018 10:23:50 PM
عين العاهل المغربي الملك محمد السادس محمد بنعشبون، وزيرا جديدا للاقتصاد والمالية، حسب ما جاء في بيان للديوان الملكي اليوم الاثنين، بعد أقل من ثلاثة أسابيع على إعفاء الوزير السابق من مهامه.

واستقبل العاهل المغربي الاثنين محمد بنشعبون الذي أدى القسم، كما جاء في بيان صادر عن الديوان الملكي، أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء.

ومحمد بنعشبون من مواليد تشرين الثاني 1961، وكان يتولى منصب مدير عام مجموعة البنك الشعبي المركزي منذ شباط 2008، والذي عينه فيه الملك، بحسب معلومات الصحافة المحلية التي تصفه بأنه "تكنوقراط".

وكان الملك محمد السادس قرر في مطلع آب إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه التي كان يتولاها منذ العام 2013، تحت راية حزب التجمع الوطني للأحرار (ليبرالي وسط).

وجاء في بيان للديوان الملكي آنذاك أن هذا القرار "يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة" بدون شرح أسبابه، مشيرا إلى أنه جاء بعد استشارة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني. وأكد أن الملك يحرص على أن يطبق هذا المبدأ "على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم".

وقبيل قرار إعفاء الوزير السابق، كان العاهل المغربي ألقى خطابا متلفزا في الذكرى التاسعة عشرة لتوليه العرش حض فيه الحكومة على القيام "بإعادة هيكلة شاملة وعميقة" خصوصا في ما يتعلق بالصحة والتعليم.

بحث

الأكثر قراءة