الجلسة التشريعية... خروج الوزراء غير النوّاب وحذف مواقف!

المحلية | | Monday, September 24, 2018 12:24:53 PM
ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الجلسة التشريعية في مجلس النواب، معلناً أنّنا "نشرّع دستورياً بناءً على المادة 69 التي تعطينا الحق وهذا يوحي للبنانيين أنّ الحالة في البلد عادية".

وتوالت مواقف النوّاب خلال الجلسة، اذ طلب النائب جميل السّيد "خروج الوزراء غير النواب من الجلسة استكمالًا للشكل، لأنّ الحكومة مستقيلة، ما يعني أّنها لم تعد تتمتّع بثقة المجلس النيابي", مشدداً على أنّ "عدم تأليف الحكومة هو فشل يُحسب على رئيس مجلس الوزراء المكلف​ ​سعد الحريري​".

السّيد اقترح في هذا السّياق "تحويل الجلسة التشريعية إلى جلسة مناقشة الوضع الحكومي الراهن، ويتحوّل المجلس إلى وسيلة ضغط".

من جهته, دعا النائب ​زياد الحواط​ وزارة الصحة​ العامّة الى "تأمين الدواء", مشيراً الى انه "يجب ان يكون هناك ميزانية لشراء الادوية في الوزارة".

في حين ركّز النائب جورج عقيص​، على أنّ "ما يفوق الخطر هو الواقع الإقتصادي والمعيشي الّذي يمرّ به ​لبنان​".

بدوره, أكد النائب شامل روكز إنه "بعد انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهوريّة، استعاد لبنان بعضاً من قوامه كدولة ديمقراطيّة، سياديّة استتبّ فيها الأمن وتمّ دحر كلّ اشكال الإرهاب عن أراضيها". مضيفاً أنه "جرت انتخابات نيابيّة على أساس قانون نسبيّ جديد، أتت بوجوه غالبيّتها جديدة الى الندوة البرلمانية".

وبالنسبة الى التخطيط الاقتصادي، اعتبر روكز:"أنّ مؤتمر سيدر أمّن للبنان حوالي 12 مليار دولار قروض وهبات لتأهيل البنى التحتية لتتلاءم مع احتياجات لبنان الحالية والمستقبليّة، إلى جانب خطّة ماكينزي التي رسمت شكل الاقتصاد اللبناني الجديد الذي من شأنه رفع معدّلات النموّ والنهوض بالمنظومة القائمة اليوم".

وأشار الى أن" العملية التشريعية ليست كاملة اذا لم تقترن بحكومة تكون بعيدة عن الحصص الحزبية وترتكز على وضع الشخص المناسب في المكان المناسب".

ولفت النائب سليم عون الى أن "ما نعيشه اليوم مرده الى امر من اثنين اما ان هناك من لا يريد استمرار التسوية السياسية او احترام نتائج الانتخابات النيابية لان ما عدا ذلك يفترض تشكيل الحكومة على معايير واسس واضحة".

أما النائب أنور الخليل فقد تطرّق خلال الجلسة الى ملف الموظفة التي أُقيلت في وزارة التربية والرد العوني الذي وصفه بالطائفي فقاطعه بري وحذفها من الجلسة.

واعتبر النائب سامي الجميّل أن "التأخير في تأليف الحكومة جريمة واذا لم تكن هناك قدرة على توزيع الحصص فلتشكّل حكومة من اختصاصيين ولعقد حوار اقتصادي برعاية بري".

وأضاف:"لنا الحق بالتشريع لكن الاقتراحات التي تقرّ لن تصبح نافذة"، فردّ رئيس المجلس نبيه بري على الجميّل قائلاً: "ستكون نافذة وحبة مسك".

من جهته، تطرّق النائب ​علي المقداد​ إلى الأوضاع المعيشية وانتشار مرض ​السرطان​.

والنائب بولا يعقوبيان غادرت المجلس النيابي بسبب عدم موافقتها على القانون المتعلق بالادارة المتكاملة للنفايات الصلبة.

بحث

الأكثر قراءة