أول تعليق إسرائيلي على خطاب ترمب في الأمم المتحدة

دولية اقليمية | | Tuesday, September 25, 2018 10:46:47 PM
علق وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، على خطاب الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء اليوم، وذكر أنه يجب الاستماع لهذا الخطاب، كونه يحمل الأماني الإسرائيلية تجاه إيران.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، مساء اليوم، الثلاثاء، على لسان ليبرمان الذي كتب في تغريدة على حسابه الرسمي على "تويتر"، أن ترمب تحدث في نادي المنافقين والمدعين، المسمى بـ"الأمم المتحدة، وادعى أنه لم يكن هناك زعيم على المسرح العالمي يفهم الشرق الأوسط، ويتعامل مع التهديد الإيراني، ويحدد الخطوط الحمراء للأسد. آمل أن يستمع قادة العالم ويستوعبونه (لخطاب ترمب).

ومن جانبه، قال عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب "البيت اليهودي"، بيتسيلئيل سموتريتش، إن خطاب ترمب جيد لإسرائيل، ويمنحها مجالا للمناورة السياسية لمبادرات جديدة.

وكان ترمب شدّد في خطابه على أنّ "سلطات إيران لا تحترم جيرانها وتنشر الفوضى والدمار في المنطقة"، معربا عن "عزم الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على الجمهورية الإسلامية بعد بدء سريان الحظر الأميركي على الصادرات النفطية الإيرانية في 5 تشرين الثاني المقبل المقبل".

كما حمّل الحكومة الإيرانية المسؤولية عن تمويل وإطالة أمد النزاع السوري، قائلا:"يجب أن يضم أي حل لتسوية الأزمة الإنسانية في سوريا طرح استراتيجية للتصدي للنظام العنيف الذي يؤججها ويمولها".

بحث

الأكثر قراءة