التحري موقع متخصص بقضايا الناس

أخبار الساعة


المحلية

مفاوضات تشكيل الحكومة في مراحلها النهائية

أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" الى أن مساعي تأليف الحكومة اللبنانية دخلت مرحلة توزيع الحقائب والتفاوض عليها، بعد وصول المفاوضات على الحصص إلى المربع الأخير، ويتوقع أن تُنجز تلك المهام خلال الأيام القليلة المقبلة، وتسبق الإعلان عن ولادة الحكومة بعد عودة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من زيارته إلى أرمينيا، حيث يشارك في القمة الفرنكوفونية التي تعقد في العاصمة يريفان.

ونقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيده أنه "آن الأوان لكي يتحمل الجميع مسؤولياتهم من أجل حسم موضوع الحكومة"، داعيا إلى "تواضع كل الأطراف في التعامل مع عملية التشكيل". وعن أجواء التحرك القائم في هذا الشأن، قال بري: "ما تقول فول تيصير بالمكيول"، ملاحظا أن "هناك حركة ناشطة اليوم، والبعض يتحدث عن أجواء إيجابية واعدة". وجدد القول إن "الوضع الاقتصادي دقيق للغاية، وهذا يفترض منا أن نتعاون جميعا لمواجهة هذا الاستحقاق الذي يؤثر على الوضع العام في البلاد". وأشار إلى أن "تردي الوضع الاجتماعي والخدماتي، بل الفساد أيضا، يعود إلى عدم تطبيق القوانين كما عبرت مرارا». وأكد أن «المجلس سيستمر بتحمل مسؤولياته والقيام بدوره، وستكون هناك جلسة تشريعية قبل نهاية هذا الشهر".

واستقرت الحصص الوزارية في الجولة الأخيرة من المفاوضات على توزيع يمنح التيار الوطني الحر 7 وزراء، ورئيس الجمهورية 3 وزراء، و6 وزراء من حصة "المستقبل"، و6 آخرين من حصة الثنائي الشيعي حزب الله وحركة أمل، و4 وزراء من حصة حزب القوات اللبنانية، إضافة إلى وزير من حصة تيار المردة، إلى جانب وزيرين من حصة جنبلاط، ووزير درزي ثالث بالتفاهم مع رئيس الجمهورية، بحسب ما قالت مصادر مواكبة لصحيفة "الشرق الأوسط"، مضيفة أن تمثيل حزب الكتائب بوزير، يرتبط بتفاهمات مع التيار الوطني الحر على أن يؤخذ هذا المقعد من حصة التيار، فيما تمثيل كتلة العزم التي يرأسها رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي بوزير واحد، يرتبط بتفاهم مع الرئيس المكلف سعد الحريري.

وقالت مصادر مطلعة على أجواء "المستقبل" إن الحصص لم تستقر بعد على رقم محدد، وما زالت موضع أخذ وردّ، مشيرة إلى أن "حصة المستقبل ستكون 6 وزراء". ولفتت إلى أن "تمثيلهم من 6 وزراء سنة أو غير ذلك مرتبط بالتوزيع النهائي وتبادل وزراء يمثلون طوائف أخرى"، مؤكدة أن "سنة قوى 8 آذار لن يتمثلوا في الحكومة".

ولم تحسم معضلة الوزراء الدروز الثلاثة، رغم أن المعطيات الأولية تشير إلى أن الحزب التقدمي الاشتراكي سيتمثل بوزيرين درزيين، وربما وزير من طائفة أخرى، وذلك بعد التفاهم على أن يحظى الوزير الدرزي الثالث بتوافق من رئيسي الجمهورية ومجلس النواب، ويختاراه من بين 5 أسماء مقترحة.

وبموازاة المفاوضات النهائية لحسم ملف الحصص، يخوض الرئيس المكلف سعد الحريري مفاوضات لحسم ملف الحقائب الوزارية، وتتصدرها قضية الحصص المعروضة على حزب القوات الذي بدا أن هناك معارضة لمنحه حقيبة العدل، ويطالب بحقيبة خدماتية أخرى عن المعروض عليه، وهو حقيبة التربية، كما يفاوض المستقبل على احتفاظ الأخير بحقيبة الثقافة المعروضة هذه المرة على القوات، واستبدالها بحقيبة أخرى. وقالت المصادر المواكبة إن هذه النقاط وغيرها "يجري التفاوض عليها أخيراً"، فيما رفضت مصادر "القوات" الدخول في تفاصيل مرتبطة بتلك المعطيات، مشددة على "أننا دخلنا مرحلة المفاوضات الجدية بقوة، ولن ندخل في التفاصيل".
الشرق الأوسط
2018 - تشرين الأول - 11

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 22/10/2018
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 22/10/2018
بالصورة: لقاء "لطيف" بين جنبلاط والسفيرة الأميركية
بالصورة: لقاء "لطيف" بين جنبلاط والسفيرة الأميركية
الحريري يعرض التطورات مع دبلوماسيين اوروبيين
الحريري يعرض التطورات مع دبلوماسيين اوروبيين
طارق المرعبي: ضمان الشيخوخة مطلب وطني وانساني
طارق المرعبي: ضمان الشيخوخة مطلب وطني وانساني
السيد: متى سيشبع ترمب؟
السيد: متى سيشبع ترمب؟
عبدالله: مرجعية البطاقة الصحية تحمل الكثير من الإلتباسات
عبدالله: مرجعية البطاقة الصحية تحمل الكثير من الإلتباسات