التحري موقع متخصص بقضايا الناس

أخبار الساعة


المحلية

أحمد الحريري: ريفي عِبرة للآخرين... والمحاسبة آتية!

كتبت ملاك عقيل في صحيفة "الجمهورية":

أين أصبح مشروع المحاسبة والمساءلة داخل تيار المستقبل؟ الرئيس سعد الحريري، وعقب انتخاباتٍ نيابيّة مخيّبة للآمال وَعَد بالمحاسبة، مكرِّراً عبارة "سعد الحريري 2018 غير ما قبله". سلسلةُ إقالات وتجميد عمل منسّقيات إستُتبعت بفتح تحقيق في الدوائر المنكوبة، وما بينهما سؤالٌ عن مصير الأمين العام أحمد الحريري!

اعترف الحريري علناً بسوء إدارة المعركة الانتخابية، وعلى أساسها تصرّف. كثيرون يجزمون بأنّ فورة غضب الحريري تعود الى ما قبل الانتخابات، فكان لا بدّ من نفضةٍ تفتقر اليها اليوم بقية الأحزاب.

في شباط المقبل يُفترض أن يُقدّم أمين سرّ "هيئة الإشراف والرقابة" محمد مراد تقريراً حول عمل الماكينة اللوجستية المركزية والمنسقيات التي طاولتها قراراتُ التجميد بناءً على تقارير مرسلة اليها من "الأمانة العامة".

في الوقت نفسه أنهت اللجان الاستشارية في بيروت والبقاعين الغربي والأوسط تقاريرها حول مكامن الخلل والتقصير، وهي في عهدة الحريري حالياً. يقول الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري لـصحيفة "الجمهورية": "في الدوائر التي حصلت فيها أخطاء، وكانت التوقعات أعلى حصلت مراجعة، وفي الدوائر حيث النتائج إيجابية بقيت الأمور على ما هي عليه".

وينفي ما أُشيع عن تقريب موعد المؤتمر العام الثالث للتيار، ويقول: "المؤتمر في موعده بعد سنتين ولا تعديل في توقيته".

إستقالةُ نادر الحريري من إدارة مكتب الرئيس الحريري، غداة الانتخابات النيابية، ترافقت مع سلسلة إجراءات تنظيمية غير مسبوقة في مسار تيار المستقبل الحزبي، بعد منح المكتب السياسي الحريري صلاحياتٍ إستثنائية، شملت تجميدَ عمل هيئة شؤون الانتخابات ومجالس منسّقيات بيروت والبقاع الغربي والبقاع الأوسط والكورة وزغرتا، والطلب اليها تصريف الأعمال. وإحالة عدد من الهيئات الى هيئة الإشراف للنظر في أدائها.

كذلك شملت الإجراءات، في مرحلة ثانية، إعفاءَ مدير دائرة المتابعة في مكتب الحريري، ماهر أبو الخدود من مهماته في التيار الأزرق، فيما لا يزال عملُه مستمرّاً الى جانب وزير الداخلية نهاد المشنوق، وإعفاء المنسّق العام للانتخابات وسام الحريري من مسؤولياته في هيئة شؤون الانتخابات.

ويبدو، وفق المعلومات، أنّ ثمّة توجّهاً قريباً الى إعادة تشكيل المنسّقيات المنحلّة مع نهاية السنة أو بداية السنة الجديدة، ما يعكس قراراً مركزياً بحصول نفضة تطويرية داخل التيار الأزرق.
ملاك عقيل | الجمهورية
2018 - تشرين الأول - 12

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 22/10/2018
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 22/10/2018
بالصورة: لقاء "لطيف" بين جنبلاط والسفيرة الأميركية
بالصورة: لقاء "لطيف" بين جنبلاط والسفيرة الأميركية
الحريري يعرض التطورات مع دبلوماسيين اوروبيين
الحريري يعرض التطورات مع دبلوماسيين اوروبيين
طارق المرعبي: ضمان الشيخوخة مطلب وطني وانساني
طارق المرعبي: ضمان الشيخوخة مطلب وطني وانساني
السيد: متى سيشبع ترمب؟
السيد: متى سيشبع ترمب؟
عبدالله: مرجعية البطاقة الصحية تحمل الكثير من الإلتباسات
عبدالله: مرجعية البطاقة الصحية تحمل الكثير من الإلتباسات