قداس في ذكرى شهداء "لواء المردة"

المحلية | | Monday, January 21, 2019 3:04:51 PM
"وفاء لشهداء لواء المردة في زغرتا الزاوية خلال حرب السنتين"، أقيم القداس السنوي في كنيسة سيدة زغرتا بمشاركة النائب طوني فرنجية وفعاليات المنطقة إلى جانب وفد من رابطة سيدة ايليج.

وبعد الإنجيل المقدس، ألقى الأب بول الدويهي عظة شدد فيها على معنى الشهادة مستعيناً بالقديس بولس وقال: "يضيَّق علينا لا نسحق، نحتار لا نيأس، نضطهد لا نهمل، ننبذ لا نهرب. وهذه الحقيقة عرفها ابطال زغرتا في تلك الحرب. فاتكلوا على سيدة زغرتا ومضوا بقوة الى جبهاتهم. فتسابقوا على الاستشهاد لأنهم مؤمنون بالقيامة".

واستشهد الاب الدويهي بالرئيس سليمان فرنجية الذي قال ايام الحرب: "بين انهم يموتوا او يموت لبنان ونخسر ارضنا، فضلوا ان يموتوا. ماتوا لتبقى الارض ارض الحق، ارض الحرية، ارض الحضارة، ارض الكرامة وارض الانسان".

وتساءل: "اين نحن اليوم من شهادتهم ومن الثمن الذي دفعوه؟! العدو اذكى منا لأننا اغبياء، العدو غير سلاحه واساليبه باتت متنوعة وكل ذلك لكي لا نبقى في ارضنا".
اضاف: "امام كل المخططات التي هي اكبر منا كلنا والتي تريد النيل منا واقتلاعنا من جذورنا نحن متلهين بكرسي. الموارنة ابتعدوا عن جوهر مارونيتهم الاصيلة".

واردف: "منذ زمان كان الحديث عن المارونية السياسية واليوم يمكننا التحدث عن المارونية الرأسمالية، هم الموارنة اليوم هو المال والسلطة".

وإذ سأل: "هل يجب ان نبقى هكذا؟"، قال: "ان الذي كان يميزنا هو تاريخنا العظيم. اليوم نحن بحاجة الى جرأة لنعلن ان خلافاتنا لا يجب ان تمنعنا من الجلوس مع بعض لنرى كيف يجب ان نحفظ وجودنا. الفقر والظلم يهجران، لمن نترك الارض؟ الجواب هو مسؤولية مشتركة من الزمنيين والدينيين وكل الشعب الماروني. علينا كسر كبريائنا وانانيتنا نحن الموارنة ونعود الى جذورنا، والبدء بالعمل قبل فوات الاوان والبكاء على الاطلال، لأن ما يجمعنا اكثر مما يفرقنا. علينا كلنا العمل بجد وكد. نعم كلنا واخص هنا ابناء زغرتا الزاوية التي ان تحركت تحرك لبنان وان ضعفت ضعف لبنان، لأن مصيرنا واحد".

وختم الاب الدويهي: "اليوم لبنان بلد منهار وميؤوس واكيد ان الله هو معه لأن لبنان بلد الرسالة رسالة الحضارة الانسانية التي يجب ان نحافظ عليها بشتى الوسائل".

وبعد الذبيحة الالهية انتقل الجميع سيرا على الاقدام الى ساحة تل زغرتا لوضع الاكاليل على النصب التذكاري بمرافقة كشافة لبنان فوج "دلاسال".

بحث

الأكثر قراءة