التحري موقع متخصص بقضايا الناس

أخبار الساعة


المحلية

" التقدمي الاشتراكي": ما جرى اليوم في مجلس الوزراء منازلة اصلاحية بامتياز

أشار وزير الصناعة وائل أبو فاعور، الى أنّ "البعض يعتبر أنّ هذه التظاهرات والصوت الشعبي يمكن التعامل معه ببعض الاصلاحات الصورية".

وأضاف، "ما جرى اليوم في مجلس الوزراء منازلة اصلاحية بامتياز بين منطقين، وتم الأخذ ببعض النقاط التي طرحناها كما لم يتم الأخذ ببعض النقاط الأخرى".

أبو فاعور وفي خلال مؤتمر صحفي للحزب التقدمي الاشتراكي، لفت، الى انه "تم تبني طرح الحزب وهو فرض ضريبة على ارباح المصارف وهذا امر ايجابي"، مشيرًا، الى أنّه "سيتم إعطاء 150 مليون دولار لمصرف الإسكان مع وضع ضوابط عليه".

وتابع:"كنا طالبنا بوقف كل اشكال الهدر والفساد في المناقصات العمومية وتم الاتفاق على اعداد مشروع قانون بإخضاع المشتريات العمومية في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة لدائرة المناقصات وديوان المحاسب، وبعد جدل طويل تم تكليف وزراء العدل والداخلية والاشغال بالملاحقة القانونية للمعتدين على الاملاك البحرية".

وقال:"كنا طالبنا باعادة احياء مشروع الاسر الاكثر فقرا وتمت الموافقة على هذا البند بمبلغ ٢٠ مليار ليرة وكنا طالبنا بمبلغ ٥٠ مليار ليرة ، كما طالبنا بالحد من التهرب الضريبي وتم التجاوب مع هذا البند ايضا، وطالبنا بدعم الجامعة اللبنانية وقد تمت الموافقة على مطالبنا باستثناء مطلب الضمان للاساتذة المتعاقدين ".

وأضاف:"طالبنا الغاء مخصصات الرؤساء والوزراء والنواب وقد تم التجاوب جزئيا بتخفيضها بنسبة ٥٠ بالمئة، وطالبنا بدعم الجامعة اللبنانية وقد تمت الموافقة على مطالبنا باستثناء مطلب الضمان للاساتذة المتعاقدين. وللأسف تم الاكتفاء بتخفيض ميزانيات الصناديق المستقلة والمجالس وقد كنا طالبنا بالغائها بالكامل".

وأشار، الى أننا، "طالبنا بوقف كل اشكال السفر وهذا البند لم تتم الموافقة عليه مع العلم ان التكلفة هائلة ولا يمكن القبول بهذا الامر".

وأكَّد أبو فاعور، أنّ "الكل يعلم أنّ هناك روائحًا غير عطرة في موضوع الكهرباء ورائحة البواخر لم تفارق بعد انوف اللبنانيين، لافتا الى ان البعض في مجلس الوزراء لا يزال يعيش عقلية الاستبداد والتحكم بقرارات الحكومة، كاشفا ان التيار الوطني الحر وضع "فيتو" على بعض الاسماء في مجلس الادارة لكهرباء لبنان والفريق نفسه رفض تعيين الهيئة الناظمة".

وأضاف:"لم تتم الموافقة على الغاء السفارات والقنصليات غير المجدية فهناك وزراء فوق القانون وهذه المناطق لا تزال محظورة".

وأوضحَ، أننا، "غادرنا الجلسة لأنه لم يتم الأخذ برأينا في بعض الملاحظات، والبعض لا يزال يعيش مرحلة ما قبل التظاهرات ونحن نخوض معركة الاصلاحات من الداخل".
رصد موقع ليبانون ديبايت
2019 - تشرين الأول - 21

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

ماذا قال وهاب عن "الثنائي الشيعي" والحريري؟
ماذا قال وهاب عن "الثنائي الشيعي" والحريري؟
الهم الأساس بالنسبة لـ"بري"
الهم الأساس بالنسبة لـ"بري"
معلوف لـ"نائبة" باسيل: طفولتي تعنيني وحدي
معلوف لـ"نائبة" باسيل: طفولتي تعنيني وحدي
لماذا لا تويت اليوم؟... السيّد يُجيب
لماذا لا تويت اليوم؟... السيّد يُجيب
نقابة موظفي شركات القطاع الخلوي تعلّق الاضراب
نقابة موظفي شركات القطاع الخلوي تعلّق الاضراب
من مي خريش الى جو معلوف
من مي خريش الى جو معلوف