التحري موقع متخصص بقضايا الناس

أخبار الساعة


المحلية

في عكار... تدريب ممرضين على أخذ عينات "PCR"

واصلت شركة SKL International بالشراكة مع جامعة البلمند واتحاد بلديات جرد القيطع سلسلة تدريبات لـ 21 ممرض وممرضة في مستشفى الحبتور، والذين تلقّوا تدريباً من قبل جامعة البلمند عن كيفية أخد العينات من الحالات المحتملة الإصابة بفيروس كورونا المحددة وفق تطبيق "سلامتي".

كما وقد تم تدريب 11 ممرض وممرضة بتاريخ اليوم الواقع فيه 28 تموز 2020 من قبل الدكتوره مود عجيمي المسؤوله عن المختبر في جامعة البلمند حيث تمّ توجيه كادر الممرضين على كيفية إجراء فحص الـ PCR بشكل آمن ودقيق للمصابين المحتملين والذين تطابقت عوارضهم الصحية بأعراض مرض الكورونا المستجدّ وفق تطبيق "سلامتي" تمهيداً لفحص العينات في مختبرات جامعة البلمند.

وقد حضر التدريب كل من السادة : رئيس اتحاد جرد القيطع عبد الإله زكريا، نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية وعميد كلية الهندسة في جامعة البلمند البروفسور رامي عبود، المديرة الوطنية لشركة SKL International في لبنان الأستاذة حنان الهبر، الدكتور يوسف باسيم مستشار رئيس جامعه البلمند للشوؤن الطبيه، رئيسة مركز النظم الجغرافية في جامعة البلمند الدكتورة أمل إيعالي، المدير التنفيذي لمستشفى خلف الحبتور - عكار الأستاذة روعة الأحدب وممثل عن الصليب الأحمر اللبناني - إقليم الشمال الأستاذ محمد زكريا .

يشار الى أن تطبيق سلامتي، الذي تمّ إعداده من قبل شركة SKL International بالشراكة مع جامعة البلمند University of Balamand - UOB وبتمويل من دولة السويد هو قائم على نظم المعلومات الجغرافية، إذ يساعد السلطات المحلية على اكتشاف ومتابعة الحالات المحتمل اصابتها بفيروس كورونا المستجدّ على المستوى البلدي. يستند هذا التطبيق على البيانات التي يتمّ جمعها في إتحاد بلديات جرد القيطع - عكار - لبنان من قبل متطوّعين مدرّبين من المنطقة ويقوم أطباء معينّون من قبل الاتحاد متابعة الحالات ذات العوارض وتحديد لزوم إجراء فحص #الكورونا لهم.

كما سيتمّ تحليل هذه المعلومات جغرافياً من قبل مهندسين خبراء بنظم المعلومات الجغرافية نظرا للتعاون الدائم بين شريكتنا جامعة البلمند ونقابة المهندسين في طرابلس والشمال وذلك لتصوير كثافة الحالات على خريطة الاتحاد وتشديد الإجراءات الوقائية في المناطق ذات الخطورة العالية.

ويهدف هذا العمل الى المساهمة في احتواء انتشار الوباء وتعزيز استعداد السلطات المحلية وتحسين قدرتها للاستجابة الى الأزمات.

ويندرج إطلاق هذا البرنامج ضمن إطار "الرقمنة" الذي تقوم به SKL International مع اتحادي جرد القيطع ودريب الأوسط في إطار مشروع ريسلوغ، الذي يهدف إلى تعزيز الحكم المحلي والمواطنة الفاعلة في عكار- لبنان، من خلال تعزيز الأنظمة المحلية وقدرات البلدية البشرية واشراك المواطنين والسكان في القرارات المحلية.

2020 - آب - 01

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

فرزلي: لتأليف حكومة لم الشمل
فرزلي: لتأليف حكومة لم الشمل
موظّفو وعمال مرفأ بيروت طردوا الوزير...
موظّفو وعمال مرفأ بيروت طردوا الوزير...
زاسبيكين يستبعد فرضية الضربة الإسرائيلية...
زاسبيكين يستبعد فرضية الضربة الإسرائيلية...
برقيات تعزية جديدة الى بري
برقيات تعزية جديدة الى بري
القيسي تابع التحضيرات لانطلاق حركة مرفأ بيروت
القيسي تابع التحضيرات لانطلاق حركة مرفأ بيروت
مساعدات طبيّة قبرصيّة إلى لبنان
مساعدات طبيّة قبرصيّة إلى لبنان