التحري موقع متخصص بقضايا الناس

أخبار الساعة


أمن وقضاء

بعد تحذير غانتس... هل تشن إسرائيل حربًا على لبنان؟

في ظلّ الأوضاع الكارثية التي يعيشها لبنان على المستوى الاقتصادي والذي عمق جراحها انفجار مرفأ بيروت، أعلنت إسرائيل استعدادها لشن حرب على لبنان.

وحذّر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، من تداعيات خطيرة لأي حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله، مؤكدًا أن إسرائيل "لن تتوانى عن خوض معركة أخرى في لبنان إذا فرضت عليها".

وقال غانتس، خلال جلسة للجنة الخارجية والأمن البرلمانية الإسرائيلية، إن "الأمين العام لمنظمة حزب الله، حسن نصر الله، يشكل مصيبة بالنسبة للبنان، كما لاحظنا خلال الانفجار الأخير في مرفأ بيروت، مضيفا أنه "إذا لم يكن لدينا خيار سوى القتال، فقد يكون لذلك تداعيات خطيرة"، حسب هيئة البث الإسرائيلية.

وتابع: "انفجار لبنان كان يمكن أن يكون أسوأ، لأن حزب الله يحتفظ بالمتفجرات في منازل المدنيين، فوجود منازل في لبنان فيها غرفة للضيوف وأخرى للصواريخ ستجعل المجتمع اللبناني يدفع ثمنا باهظا".

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أن "إيران معنية بفتح جبهة إرهاب في سوريا وعلينا منع ذلك، نعمل ضد ترسيخ القوات الإيرانية في سوريا وفي أماكن أخرى في المنطقة وبكل الطرق". وقال: "الواقع الشرق أوسطي هو واقع غير مستقر، دون يقين وعدم الاستقرار يرافق المنطقة منذ عقد من الزمان".

وأضاف غانتس: "توجد هنا مصالح للدول العظمى المختلفة، وعلى دولة إسرائيل أن تحافظ على علاقات مع دول المنطقة ومع الدول العظمى، وضمان عدم الدخول في دوامة في هذه الفترة التي يتزعزع فيها كل شيء والبقاء مستقرين وأقوياء"، متابعا: "علينا أن نعمل سوية مع دول العالم من أجل إلحاق الضرر بإيران والتأثير على ما يجري داخلها".
مشاكل إسرائيلية داخلية

محمد حسن كنعان، عضو الكنيست الإسرائيلي السابق، والقيادي في القائمة المشتركة، قال إن "إسرائيل ليست مهيئة لشن أي حرب جديدة على لبنان، خاصة في ظل التعاطف العالمي مع حادث انفجار مرفأ بيروت، والمشاكل التي تلته".

وأضاف في تصريحات لـ "سبوتنيك"، أن "إسرئيل منشغلة اليوم عمليًا في خلافاتها الخاصة داخل الحكومة، السياسية والاقتصادية وغيرها من الخلافات الدستورية، التي ربما تمنع إسرائيل من شن هجوم جديد في ظل ظروف بيروت".

وتابع "بعد المؤتمر العالمي لدعم بيروت، إسرائيل لا تريد المزيد من الغضب العالمي والأوروبي، خاصة في هذه المرحلة والتي تريد فيها إسرائيل ضرب المقاومة، لكن ليس من المستبعد القيام بهجوم في حال قام حزب الله بأعمال عسكرية ضد إسرائيل".
سبوتنيك
2020 - آب - 12

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

اللواء العرم: دماء الشهداء لن تذهب هدراً
اللواء العرم: دماء الشهداء لن تذهب هدراً
انفجار بيروت... تدعيم سقف مبنى "الخارجية"
انفجار بيروت... تدعيم سقف مبنى "الخارجية"
حريق المرفأ... بوسمرا يستأنف تَحقيقاته
حريق المرفأ... بوسمرا يستأنف تَحقيقاته
قائد الجيش في سلسلة لقاءات
قائد الجيش في سلسلة لقاءات
إعتصام لمتقاعدي قوى الأمن في طرابلس
إعتصام لمتقاعدي قوى الأمن في طرابلس
في صيدا... ختمُ محل بالشمع الأحمر
في صيدا... ختمُ محل بالشمع الأحمر