التحري موقع متخصص بقضايا الناس

أخبار الساعة


رصد

"أمامنا مرحلة صعبة لمتابعة العام الدراسي"

أطلق وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب ورئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف جورج نهرا الكتب المدرسية الرقمية.

وقال المجذوب خلال اللقاء: "أمامنا مرحلة صعبة لمتابعة العام الدراسي الذي سيتقرّر شكله التعليمي بحسب المؤشر الصحي لكورونا".

وأضاف: "إذا كان الانتشار يستوجب التعلم عن بُعد فقط, فسنسير بهذا التوجه واذا تحسن الوضع الصحي سنمضي بالتعلم المدمج وفي الحالتي فان توفر الكتاب المدرسي بشكله الالكتروني سيشكل عنصراً داعماً للتعلم, ويُمكن في مرحلة لاحقة جعل الكتاب تفاعلي يتيح مجال التواصل والتفاعل بين المتعلم والمتعلمة".

وأكّد المجذوب، "لقد طور المركز التربوي هذا التطبيق CRDP ebooks، لتحميل النسخة الالكترونية من الكتاب المدرسي الوطني. والتطبيق مجاني ومتاح للمهتمين بالكتاب الوطني، ويمكن للمتعلمين مع بداية العام الدراسي الحالي، وعبر الاتصال بشبكة الانترنت لمرة واحدة، تحميل كل كتبهم المدرسية ، كل بحسب صفه، مع رخصة استخدام طوال العام الدراسي من دون الحاجة للاتصال الدائم بالانترنت.

وأشار إلى أن "هذا التطبيق قابل للتطوير لذلك يمكن في المرحلة الثانية من هذا المشروع، جعل الكتب والأدلة تفاعلية، تتيح مجال التواصل والتفاعل بين المعلم/ة والمتعلم/ة، نأمل أن تخفف هذه الخطوة، من التحديات التي تواجه المعلمين/ات والمتعلمين/ات في المدارس والثانويات الرسمية، خلال فترة التعلم عن بعد، وأن تكون جزءا، ولو يسيرا من الجهود التي تستحقها المدرسة الرسمية لتكون على مستوى آمال اللبنانيين".

وتابع المجذوب، إننا "نشد على يدي رئيس المركز التربوي بالتكليف الأستاذ جورج نهرا وكذلك نشد على أيدي فريق العمل التربوي والإداري، ونهنئهم على هذا التجاوب السريع، ونأمل أن تكون المرحلة المقبلة أكثر هدوءا وسلاسة وإنتاجا للعاملين في المركز التربوي، هذا المركز الذي يلعب دورا محوريا بالتعاون مع الوزارة والقطاع التربوي الخاص لتحديث المناهج وتطويرها وتثبيت خطى التعليم الرقمي والتفاعلي.

وأضاف، "يتزامن هذا الإنجاز مع انطلاق الدورة الخاصة للامتحانات الرسمية التي تضم المرشحين حاملي الطلبات الحرة، لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة وعددهم 4957 مرشحا، وللشهادة المتوسطة وعددهم 1877 مرشحا، وهم يتوزعون على 67 مركزا في مناطق لبنان كافة ويخضعون لمعايير التباعد الإجتماعي واستخدام الكمامات، والتعقيم والتطهير والحفاظ على شروط السلامة التي تستوجبها جائحة كورونا".

وختم المجذوب: "لقد جئنا للتو من جولة على احد مراكز الإمتحانات ولاحظنا الإلتزام الكامل من جانب المرشحين والمراقبين والإداريين بالشروط والمعايير المطلوبة في هذه المرحلة الدقيقة، ونأمل متابعة هذه المعايير بالدقة عينها ليسلم الجميع وينجو لبنان".

رصد موقع ليبانون ديبايت
2020 - أيلول - 21

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

"أمامنا مرحلة صعبة لمتابعة العام الدراسي"
"أمامنا مرحلة صعبة لمتابعة العام الدراسي"