بوتين يكشفُ عدد قتلى معارك ناغورنو كاراباخ

اقليمي ودولي | | Thursday, October 22, 2020 9:53:41 PM


ذكر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن عدد قتلى معارك ناغورنو كاراباخ بين أرمينيا وأذربيجان "يقارب 5 آلاف" قتيل.

هذا واجتمع الرئيس الأرميني، أرمين سركيسيان، مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بروكسل، اليوم الخميس، لمناقشة نزاع ناغورنو كاراباخ، بحسب ما نقلت وكالة أرمنبرس، نقلاً عن مكتب الرئيس الأرميني.

واطلع الرئيس الأرميني، بوريل على "العدوان الأذربيجاني" الذي تقوده تركيا ضد إقليم ناغورونو كاراباخ.

وقال الرئيس الأرميني لبوريل إن "تركيا تجلب المتشددين للمنطقة وهذا يمثل تهديدا خطيرا للاستقرار والأمن الإقليمي والدولي".

ومن جانبه، أعرب بوريل عن قلقه العميق إزاء استمرار الأعمال العسكرية، مشدداً على "ضرورة التهدئة ووقف إطلاق النار والعودة للمفاوضات في إطار مجموعة مينسك".

وفي تطور سابق، وافق الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، على نشر مراقبين في كاراباخ ولكن ضمن شروط.

وفي السياق نفسه، اعتبرت وزارة الخارجية الأذربيجانية أن تصريح رئيس وزراء أرمينيا الذي يؤكد على أنه لا يوجد حل دبلوماسي للصراع بمثابة "صدمة"، ودعتها للكف عن محاولتها تضليل المجتمع الدولي وسحب قواتها من الأراضي الأذربيجانية، والبدء في الانخراط في تسوية والدخول في مفاوضات لحل النزاع تجنبا للمزيد من التصعيد.

وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية أفادت على "تويتر" بتعرض أذربيجان لصواريخ باليستية أطلقتها أرمينيا صباح اليوم الخميس، مؤكدة استمرار الانتهاك الجسيم لوقف إطلاق النار من قبل أرمينيا، فيما دعت الخارجية الأرمينية أذربيجان وداعمتها تركيا إلى عدم تقويض جهود المجتمع الدولي.

وقالت إن "القوات المسلحة الأرمينية قصفت بالمدفعية مواقع في منطقة فضولي الأذربيجانية"، فيما اتهم مساعد الرئيس الأذربيجاني حكمت حاجييف على "تويتر" أرمينيا بإطلاق صواريخ تكتيكية على مدن أذربيجانية، مشيراً إلى أن أرمينيا تواصل جرائم الحرب ضد المدنيين.

ومن جهتها، قالت وزارة الدفاع في إقليم ناغورنو كاراباخ إنها سجلت سقوط 40 قتيلا آخرين بين جنودها ليصل إجمالي عدد القتلى العسكريين 874 منذ بدء القتال مع قوات أذربيجان يوم 27 أيلول.

بحث

الأكثر قراءة