التحري موقع متخصص بقضايا الناس

أخبار الساعة


المحلية

مشروعٌ زراعي وحصة مالية لـ عرسال

                                                                                                           
إفتتح وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى مركزاً زراعياً لمتابعة الشأن الزراعي في بلدة عرسال في البقاع الشمالي.

وكان في استقبال الوزير مرتضى الذي نظم له استقبال شعبي حاشد على وقع الاغاني الشعبية في ساحة البلدة حيث نحرت الخراف ونثر الأرز، نائب كتلة تيار المستقبل بكر الحجيري، رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري وفعاليات البلدة.

وأكد مرتضى على أهمية الزيارة التي تندرج في خانة رفع الحرمان عن عرسال , وقال: "أرحب بنفسي بين اهلي في بلدة عرسال الذين زارهم الإمام السيد موسى الصدر منذ 44 عاما لرفع الحرمان عن عرسال ونحن هنا من أجل ذلك، ونعرف ان الحرمان مزمن وخاصة في هذه البلدة.

وأضاف, اعرف عندما توليت الوزارتين كان التمني من الرئيس نبيه بري بإن نولي الاهتمام بعكار وبعلبك الهرمل وعرسال، وكان الرئيس بري يتطلع بأن تأتي الدولة إلى عرسال حيث الناس وها نحن نأتي اليوم في عرسال للوقوف إلى جانب المزارعين والفلاحين الذين عانوا من الازمات المتفاقمة ولن تركهم لوحدهم، وكان من الممكن أن نعطي اكثر من ذلك.

وأضاف قد نكون قد أخطأنا في مكان ونجحنا في َمكان آخر، لكننا كنا ندير ازمتي غذاء َواسعار وكنا نعمل من أجل حل الازمات.

وأضاف مرتضى أنه, "كنا نعمل لإنشاء وتأسيس صندوق المزارع لحل الازمات وبعد استقالة الحكومة ارسلنا الدراسة إلى اللجنة الزراعية كي تتبنىاه من أجل العمل على تعويض الازمات عن الكوارث التي تتعرض لها من نكسات في المواسم".

وتابع مرتضى "لا نخفي اننا قمنا باستراتيجية من حكم الواقع لتطوير الزراعة بكيفية اكثار الثروة الحيوانية كي نستطيع التصدير إلى الخارج، لكننا نعرف الازمات والتفاصيل والعقبات التي تعترضنا بسبب الازمات المتعددة واليوم تبرز أمامنا أزمة صحية".

وأشار مرتضى أن "عرسال بالبال من خلال مشروع مدد الذي سيبدأ خلال اسابيع قليلة لإيصال الدعم والبذور من خلال هذا المشروع وسيكون لعرسال حصة من العشرة مليارات دولار، وسنبقى دائما إلى جانب عرسال في قطاع الزراعة سواء كنا مشاركين في الحكومة او غير مشاركين سنبقى إلى جانب الإنسان والى جانب طائفته المحرَومة مهما كانت هذه الطائفة, وأهل عرسال أثبتوا وفائهم حيال القيمة المقدمة لهم مهما كان حجمها صغيراً, فانتم أصحاب الشهامة والرجولة".

وشكر نائب كتلة تيار المستقبل بكر الحجيري الوزير مرتضى على اهتمامه الانمائي في عرسال والبقاع الشمالي وقال "هذا أمر يوصلنا إلى تشكيل الحكومة الجديدة بما يتعلق بالزراعة ونأمل ان يكون لك حظ آخر في هذه الحكومة".

وتمنى الحجيري ان "تتمكن الحكومة الجديدة باخراجنا من الازمات على كل المستويات, وكوني عضوا في اللجنة الزراعية سيكون لنا إنجازات في الصيف القادم على مستوى الزراعة في المحصول والإنتاج".

وطالب الحجيري وزير الشؤون الاجتماعية, الاهتمام بمركز الشؤون في عرسال ودفع مستحقات الموظفين والمتعاقدين، أملا فتح مركز زراعي آخر في الهرمل يخفف الآباء عن المزارعين".

ومن جانبه اكد رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري على الانتماء للارض وقال: "لم يخطئ الرئيس بري عندما سماك وزيرا للزراعة ولم يخطىء الإمام السيد موسى الصدر عندما زار عرسال منذ 44 عاما عندما أبرز صورة عرسال الوطنية، ومهما حاولوا تشويه صورة عرسال، عرسال استطاعت ان تظهر الوجه الحقيقي في وطنيتها".

2020 - تشرين الأول - 23

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

"نحن أمام تأخير مُكلف جداً للبلد"
"نحن أمام تأخير مُكلف جداً للبلد"
أبي اللمع: التدقيق مطلوب لمعرفة كيفية بناء المستقبل
أبي اللمع: التدقيق مطلوب لمعرفة كيفية بناء المستقبل
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين
انتخابات "اليسوعية"... طلاب "الكتائب" يردّون على الشائعات
انتخابات "اليسوعية"... طلاب "الكتائب" يردّون على الشائعات
بالفيديو: هكذا تواجه حكومة دياب "كورونا"
بالفيديو: هكذا تواجه حكومة دياب "كورونا"
جنبلاط يُعزّي بـالصادق المهدي
جنبلاط يُعزّي بـالصادق المهدي