مناوراتٌ في شرق المُتوسط وتحذير تركي لليونان

اقليمي ودولي | | Friday, October 23, 2020 2:14:18 PM
الجزيرة

بدأت تركيا مناورات عسكرية جديدة في شرق البحر المتوسط، وحذرت من حرب محتملة في حال وسعت اليونان حدودها البحرية، ويأتي ذلك في ظل توتر محتدم بين أنقرة وأثينا في خضم النزاع على موارد الطاقة بالمنطقة.

وانطلقت المناورات التركية الجديدة أمس الخميس بمشاركة سفن حربية عدة، ومن المقرر أن تستمر أسبوعين.

وكانت البحرية التركية أشارت في إشعار بحري نُشر الأربعاء إلى أنها ستجري تدريبات إطلاق نار اعتبارا من يوم أمس وحتى 11 تشرين الثاني المقبل، في منطقة مقابلة لبلدة "أنامور" (جنوب تركيا)، وتمتد إلى شمال جزيرة قبرص.

ويأتي هذا التطور بعد أن مددت السلطات التركية حتى الثلاثاء المقبل مهمة سفينة المسح الزلزالي "عروج ريس" بشرقي المتوسط، وفي الأصل كان مقررا أن تنهي هذه السفينة عملها أمس الخميس.

وفي الآونة الأخيرة، أجرت تركيا واليونان مناورات متوازية، في مؤشر على استمرار التوتر بينهما بشأن تقاسم موارد الغاز في المنطقة.

وفي الأيام القليلة الماضية، عادت أجواء التصعيد إلى شرق المتوسط بين تركيا من جهة، وبين اليونان وقبرص وحلفائهما من جهة أخرى، بعد أن فشلت اجتماعات تركية يونانية عدة برعاية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في التوصل إلى تفاهمات تحول دون صدام محتمل بين الطرفين اللذين يتمسك كل منهما بموقفه في ما يخص النطاق البحري لعمليات الاستكشاف والتنقيب عن الغاز.

بحث

الأكثر قراءة