حزمة تدابير تركية قاسية لمكافحة كورونا

اقليمي ودولي | | Monday, November 30, 2020 10:37:14 PM
عربي بوست

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، عن حزمة تدابير احترازية جديدة لمكافحة فيروس كورونا، مؤكداً أنه "لا يوجد حل آخر سوى الحد من حركة الناس إلى أدنى مستوى؛ لخفض التأثير السلبي للجائحة"، التي أخذت أعداد إصاباتها ترتفع بشكل تصاعدي في الأيام الأخيرة.

وجاء ذلك في كلمة للشعب، عقب ترؤسه اجتماعاً للحكومة، بالمجمع الرئاسي في أنقرة، الإثنين، أشار فيه إلى مجموعة من الإجراءات سيتم البدء بتطبيقها بداية من الثلاثاء 1 كانون الأول 2020.

وأعلن الرئيس أردوغان فرض حظر تجول أسبوعي من الجمعة الساعة التاسعة مساء، وحتى الإثنين الخامسة فجراً، ويستثنى منه فقط المتاجر والبقالة ومحلات اللحوم وخدمات التوصيل إلى المنازل.

كما أعلن "فرض حظر تجول مساءً خلال أيام الأسبوع العادية، من الإثنين إلى الجمعة، من الساعة التاسعة مساءً حتى الخامسة فجراً".

وأكد أردوغان كذلك "تعليق أنشطة التعليم بحضانات الأطفال والمؤسسات المشابهة، في إطار تدابير الوقاية من كورونا".

وأشار الرئيس التركي إلى أنه "تم تحديد أعداد الأشخاص الذين بوسعهم الدخول إلى الشوارع والميادين المزدحمة بقرار مجلس حفظ الصحة العامة، كما تم تحديد المشاركة في صلاة الجنازة ومراسم عقد القران بـ30 شخصاً كأقصى حد".

كما نوه أردوغان إلى أن "زوار مراكز التسوق سيُطلب منه رمز وزارة الصحة الخاص بمكافحة كورونا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن يوم الثلاثاء، عن "سلسلة إجراءات وتدابير جديدة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا".

وشملت الإجراءات الجزئية حينها فرض حظر تجول نهاية الأسبوع في عموم تركيا، من الساعة الثامنة مساء إلى العاشرة من صباح اليوم التالي.

وأضاف أن "المنافسات الرياضية كافة ستتواصل دون جماهير، في حين سيتم تعليق أنشطة الملاعب الشعبية".

كما لفت إلى أن "حظر التجول الجزئي المفروض على المسنين فوق 65 عاماً، سيشمل الشباب دون الـ20، باستثناء العاملين منهم".

وأوضح أن "دور السينما ستظل مغلقة حتى نهاية العام، فيما ستقدم المطاعم والمقاهي خدمة الطلبات الخارجية فقط".

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت وزارة الصحة التركية، الإثنين عن تسجيل 188 حالة وفاة و31 ألفا و219 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال أخر 24 ساعة.

وأظهرت أحدث معطيات الوزارة، إجراء 168 ألفا و212 اختبار للكشف عن كورونا، لترتفع حصيلة الاختبارات إلى 18 مليونا و415 ألفا و636.

ومع الأرقام الجديدة، ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 525 ألفا و351، فيما ارتفعت الوفيات إلى 13 ألفا و746.

كما سجلت البلاد 4015 حالة شفاء من كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 400 ألف و242.

بحث

الأكثر قراءة