"إستفاقَ الرئيس اليوم"... هجومٌ "قواتي" على عون

المحلية | | Wednesday, March 3, 2021 8:25:05 PM
رصد موقع ليبانون ديبايت
غرّد عضو تكتل "الجمهورية القويّة" النائب فادي سعد على حسابه عبر "تويتر"، كاتِبًا: "بعدما وصل الدولار إلى 10 آلاف ليرة ما وضع لبنان بين الدول العشر الأقل دخلاً في العالم، استفاق الرئيس اليوم مطالباً حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بالبحث عن أسباب انهيار الليرة وما إذا كانت هناك من مضاربة عليها!!".



وفي وقتٍ سابق اليوم الاربعاء، صدر عن رئاسة الجمهوريّة بيان أشار فيه إلى أنّ "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تابع بإهتمام بالغ ما تشهده بعض المناطق من تحركات احتجاجية على خلفية وصول سعر صرف الدولار إلى سقف 10000 ل.ل.".

وطالب الرئيس، حاكم مصرف لبنان بمعرفة أسباب هذا الارتفاع سيما في الأيام الماضية وإطلاع اللبنانيين تأميناً للشفافية على نتائج التحقيق الذي تجريه هيئة التحقيق الخاصة.

كما طالب حاكم مصرف لبنان بإحالة نتائج التحقيق إلى النيابة العامة ليصار إلى ملاحقة المتورّطين في حال ثبت وجود عمليّات مضاربة غير مشروعة على العملة الوطنيّة من جانب أفراد أو مؤسسات أو مصارف.

وسأل عون حاكم مصرف لبنان "عما آل إليه تنفيذ التعميم 154 الصادر عنه للمصارف وعما إذا كان تطبيقه موجباً لاستعادة جزء من الأموال المحولة سابقا إلى الخارج من جانب كبار مساهمي المصارف وكبار مدرائها والسياسيين والعاملين في القطاع العام وعن الحجم الحقيقي للأموال التي جرى استعادتها".

كما وسأله: "عن مسار التدقيق الجنائي بعدما أبلغت شركة ألفاريز ومرسال وزارة المالية أنها لم تحصل بواسطتها على أجوبة شافية على الأسئلة التي سبق وطرحتها على مصرف لبنان كشرط مسبق لتمكينها من القيام بمهامها وأكد على وجوب إجراء التدقيق بعد زوال كل الأسباب التي أخّرته".

الأكثر قراءة