إتصالات "زووم" في البيت الأبيض تثير المخاوف..

اقليمي ودولي | | Thursday, March 4, 2021 6:51:49 AM
الحرة

حذّر محلل سياسي أميركي البيت الأبيض من مغبة "تجاهل" مخاطر استعمال تطبيق الاتصال بالفيديو "زووم" لمعظم تفاعلاته الافتراضية غير المصنفة "سرية"، مشيرا إلى أن مسؤولين اثنين في الإدارة أكدا له أنه يتم بالفعل استخدام هذا التطبيق المثير للجدل داخل بيت الرئاسة.

وفي مقال له بصحيفة واشنطن بوست، كتب جوش روغين أن البيت الأبيض يستعمل المنصة رغم أن وزارة العدل الأميركية تقاضي مديرا تنفيذيا للشركة في الصين لعمله مع أجهزة الاستخبارات في الصين لاختراق المكالمات.

ونقل المقال عن جون ديمرز، مساعد وزير العدل للأمن القومي، قوله إنه "لا توجد شركة لها مصالح تجارية كبيرة في الصين محصنة من القوة الإجبارية للحزب الشيوعي الصيني".

وكان رئيس تجمع يسمى "لجنة الدراسة الجمهورية" في مجلس النواب جيم بانكس، قد دعا في رسالة إلى رون كلاين، كبير موظفي البيت الأبيض، إلى ضرورة توخي الحذر بشكل خاص بشأن تهديدات الأمن السيبراني.

وطلبت النائب من البيت الأبيض الكشف عن الاجتماعات التي أجريت بواسطة التطبيق، وعما إذا كانت هناك أي معلومات سرية تمت مشاركتها في تلك الاجتماعات.

وأوضح كاتب المقال في واشنطن بوست أن اثنين من كبار مسؤولي إدارة الرئيس جو بايدن أبلغاه أن التطبيق كان يتم استخدامه أيضا خلال عهد الرئيس السابق، دونالد ترمب.

وأضاف أن البيت الأبيض يستخدم إصدارا يسمى Zoom for Government، الذي يفترض أن يكون أكثر أمانا، مؤكدا أيضا أنه لم يتم استخدامه، رغم ذلك، للاجتماعات السرية.

ونقل الكاتب عن متحدث باسم "زووم" قوله إنه تتم "معالجة البيانات في هذا الإصدار في مراكز بيانات تقع داخل الولايات المتحدة ويديرها فقط أميركيون مقيمون فيها".

وقال المسؤولان في الإدارة الأميركية إنه سيتم إجراء "مراجعة كاملة لجميع سياساتها وإجراءاتها في مجال الاتصالات".

وصمم تطبيق "زووم" ليكون منصة للاجتماعات المخصصة للأعمال وحظي بإقبال كبير بعد الحجر والإغلاق الذي فرض جراء جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتواجه تطبيقات تملكها شركات صينية اتهامات بنقل بيانات مستخدميها إلى الحكومة الصينية.

والعام الماضي، عبر مسؤولون ومشرعون أميركيون عن قلقهم من استغلال بكين لمنصة "تيك توك" التي تملكها مجموعة "بايت دانس" الصينية، لكن المجموعة نفت وجود أي علاقة تربطها بالحكومة الصينية.

يذكر أن تطبيق "واتساب" الشهير يسعى إلى إضافة ميزة جديدة ستحقق له مزيدا من التنافسية مع التطبيقات الأخرى المشابهة ولاسيما تطبيق "زووم". وبدأ واتساب تجريب ميزة إمكانية إجراء مكالمة صوتية ومرئية خلال تشغيل التطبيق على أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة.

بحث

الأكثر قراءة