وفاة والتر مونديل

اخر صفحة | | Tuesday, April 20, 2021 6:46:31 AM
الحرة

توفي والتر مونديل، نائب الرئيس الأميركي الأسبق، جيمي كارتر، والمرشح للرئاسة عن الحزب الديمقراطي في انتخابات عام 1984، الاثنين، عن 93 عاما، بحسب ما نقل موقع "أكسيوس" عن متحدث باسم العائلة.

وكان مونديل، أول نائب رئيس له مكتب في البيت الأبيض وكان منخرطا بعمق في كل من السياسة الأميركية الداخلية والخارجية، وعمل عن كثب مع كارتر.

وبينما كانت تعتقد أسرته أن وفاته وشيكة، ساعدت مونديل في التواصل عبر الهاتف، الأحد، مع الرئيس الحالي جو بايدن والرئيسين السابقين جيمي كارتر وبيل كلينتون، وكذلك نائبة الرئيس، كامالا هاريس، وحاكم مينيسوتا تيم فالز، ما أعطاه دفعة معنوية، كما نقل الموقع عن صديقه وموظف حملته السابق، توم كوسغروف.

وكان مونديل أحد أبرز داعمي بايدن، وهو ما عبر عنه في رسالة وداع أخيرة، لـ320 موظفا، على مدى أربعة عقود، مطالبا بمواصلة "القتال الجيد".

وقال كوسغروف إن "مونديل كان يشعر بقلق عميق بشأن تأثير ولاية دونالد ترمب الثانية المحتملة على الديمقراطية الأميركية"، مشيرا إلى أنه "استراح بعد حفلة تنصيب بايدن".

وفي حملته الرئاسية عام 1984، رشح مونديل عضوة الكونغرس عن نيويورك، جيرالدين فيرارو، لمنصب نائب الرئيس، مما جعلها أول مرشحة لمنصب نائب رئيس في أي حزب أميركي كبير.

حصل على جائزة القيادة العامة في طب الأعصاب من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب، في عام 2015، لزيادة الوعي بصحة الدماغ، بعد أن فقد زوجته وابنته بسبب أمراض عصبية.

كما شغل مونديل منصب عضو مجلس الشيوخ عن ولاية مينيسوتا في الفترة من 1964 إلى 1976.

بحث

الأكثر قراءة