في التداول بالعملات المشفرة: تعرّف على عملية احتيال "الضخّ والتفريغ" وكيفية تجنّبها؟

كريبتو | مريم مجدولين اللحام | Sunday, February 20, 2022 3:15:19 AM
مريم مجدولين اللحام


مريم مجدولين اللحام - التحري

تختلف خطط الإحتيال في الأسواق المالية، ولعل أحد الطرق المتعارف عليها في سوق العملات الرقمية ما يعرف بإسم "الضخ والتفريغ" أو Pump & Dump. وهي طريقة تستخدم لرفع أسعار أسهم أو عملات لا قيمة لها بشكل سريع، عبر نشر بعض الأشخاص، معلومات مُضللة لتضخيم أحد أسعار العملة المٌشفّرة، التي يملكون عدداً مرتفعاً منها، حتى يتمكّنوا من رفع قيمتها، فيتم بيعها لجني الأرباح مع ارتفاع الأسعار بعد أن يتم جذب الضحايا لشرائها بأسعار مرتفعة. وبمجرد بيع الأوراق المالية وتحقيق المكاسب تعاود الأسعار للانخفاض إلى سعرها الطبيعي فيكون بذلك الإرتفاع الحاصل وهمياً لصالح المروجّين!...

هي طريقة مخالفة في العديد من الأسواق المالية وبدأت تنتشر على نطاق واسع في عالم العملات الرقمية والمشفرة. على سبيل المثال، ارتفعت قيمة تشفير لعبة Squid بحيث قام مبتكرو تشفير لعبة Squid ببساطة شراء الأسهم، ومن ثم إثارة ضجيج إيجابي حولها على شبكة الإنترنت بأخبار مضللة أو كاذبة، قبل أن يقوموا ببيعها بعد ارتفاع سعرها، وبالتالي نشروا مئات التغريدات تحت مجموعة متنوعة من الأسماء، كانت عبارة عن توصيات مصحوبة ببيانات مالية مشروعة أشارت إلى اتجاه صعودي للعملة، وما أن استطاعوا ايقاع المستثمرين الآملين في تحقيقهم أرباحًا معتبرة من العملة التي اعتقدوا أنها بمنزلة فرصة اقتنصوها قبل غيرهم في الوقت المناسب، باعوا كل الأسهم التي بحوزتهم واختفوا مع 3 ملايين دولار في جيوبهم من هؤلاء المستثمرين الذين أعطوا للعملة قيمة وشرعية بتبنّيها!

مثال آخر حدث مع "فلويد مايويذر جونيور وكيم كارداشيان". اللذان قاما بالرفع من قيمة EthereumMax. وبعد فعلتهم هذه، جنى المسؤولون التنفيذيون في الشركة الأرباح ووفروا للمستثمرين تشفيرًا لا قيمة له. أما الضحايا من المستثمرين فرفعوا دعوى قضائية جماعية في يناير متهمين كارداشيان ومايويذر كضالعين في عملية الاحتيال. إلا أنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه الأتواع من القضايا يمكن أن تصل إلى نتيجة، ففي الأسواق التقليدية (مثل أسواق الأوراق المالية) تُعتبر هذه المخططات غير قانونية رسميًا وتعاقب عليها السلطات بغرامات باهظة وحتى بسنوات سجنية. أما عالم العملات المشفرة فهو غير منظّم حتى الساعة.

كيف تتجنب عمليات الاحتيال بالعملات المشفرة؟

- القانون الأول: إذا كانت الفرصة الاستثمارية المطروحة أمامك أروع من أن تُصدّق، فأغلب الظن أنها كذلك!

- القانون الثاني: تعامل مع أموالك بكثير من الحذر. إذ أن معدل عملية البيع والشراء في هذه الحالات تكون عبر "دورات الضخ والتفريغ" وتستغرق 8 دقائق فقط لا غير!...

- إذا رأيت عملة مشفرة غير معروفة نسبيًا يتم الترويج لها من قبل الغرباء على الإنترنت، فلا تتسرع في تبنّيها أو شراءها. فإن غالبية هذه العمليات تتم عن طريق شراء عملات رقمية لا قيمة لها, لذلك لا تقع ضحية شراء عملة رقمية قد لا تجد من يشتريها منك لاحقا. والقانون الثالث ينص على أنه: إذا وجدت شخصًا ما لا تعرفه ينصحك بشراء سهم معين، فتوقف واسأل نفسك السؤال التالي: "لماذا قد يعطيني مثل هذه المعلومات المربحة ولا يبقيها لنفسه؟". لذلك، ابحث عن الرمز المميز، وابحث عن ورقته البيضاء، واقرأها لتحديد ما إذا كانت هناك احتمالية طويلة المدى لزيادة قيمتها.

- القانون الرابع: إن كنت من المقامرين، الذين يستطيعون تمييز مخططات ضخ العملة المشفرة والتفريغ بشكل واضح، وتختار عن سابق تصميم وإصرار الدخول في بحيرة الرهانات فاعلم أنها لعبة محفوفة بالمخاطر وأن مبالغتك بتقدير قدرتك ومهارتك على بيع العملات الخاصة بك بأعلى سعر وفي الوقت المناسب فمعدل فرصة حصول ذلك "كمكافأة المرة الواحدة" هو أقل من 10%. فاحذر!

بحث

الأكثر قراءة