بالفيديو - علي حسن خليل يعترف بأنه قام بـ"كبسات" على المرفأ "وما حدا عرف" ويضيف: "يلّي ما بدو يحترم القانون، القانون بدو يتمارس عليه"

التحري | مريم مجدولين اللحام | Saturday, October 16, 2021 10:58:42 PM

مريم مجدولين اللحام – التحري

في الخامس من أيلول عام 2019، افتتح الزميل مارسيل غانم الموسم الثاني من برنامجه "صار الوقت" على قناة "أم تي في" مستقبلاً وزير المالية الأسبق علي حسن خليل، الذي هو بالمناسبة الذي أصدر بحقه المحقق العدلي بملف مرفأ بيروت طارق البيطار إحدى مذكرات الإستجواب تلاها مذكرة توقيف وهو الذي تمنع عن الحضور وتعالى على القانون والإجراءات القضائية.
ومما قاله ضمن تلك المقابلة المصوّرة: "اليوم أهم شغلة منقدر نعملها إنو نعيد الثقة بالجهاز القضائي".... ثم شدد وتبجّح منظّراً "ويلّي ما بدو يحترم القانون، القانون بدو يتمارس عليه" فسأله المحاور: "مين مخالف القانون" فأجاب علي حسن خليل "سمعت من كتير من الناس إنو في مخالفات عم تصير مش بس بالـ19 بكتير من العنابر وبكل المرافق في كتير سمسرات عم بتصير" ليقاطعه غانم مجدداً "نزلت عملت كبسة؟" فرد "وعملت كبسة تانية وما حدا عرف"... فقال غانم "حلو"... ليُضيف بكل ثقة ويؤكد أنه ذهب أكثر من مرة قائلاً "ورحت بالليل (للمرة الثانية) وما حدا عرف" فسأله غانم "وشو شفت؟" فقال "ورحت على المطار وما حدا عرف" ففرح غانم وقال "حلو" (على وقع التصفيق)... فتابع الوزير الحريص على "الكبسات" في المرافق والدؤوب على مراقبة كل شيئ ليؤكد أنه "وقدرت... وأنا بقول كوّنت معطيات وكوّنت ملف صرت أقدر على مواجهة الإدارة (يقصد ادارة المرفأ والجمارك) من رتبة مساعد مراقب قبل المراقب الأول للرئيس وصار عندي قدرة على محاججة كل هذه العناصر التي لها علاقة بالجمارك"... يا سلام، ومن بعد كل ذاك الحرص وتلك المتابعة الدقيقة لكل عنابر المرفأ وليس فقك العنبر 19 بحسب قوله واستصراحه... انفجر النيترات المخزّن في العنبر 12، في الرابع من آب. ثم يطل علينا اليوم، هذا المتابع عن قرب لكل ما في المرفأ، ليقول أنه لم يكن يعلم... وأن دوره كوزير مالية "دور ثانوي".... فـ"يا ريت بتنفذوا اللي بتقولوه".

إليكم الفيديو الذي جمعنا فيه كأسرة موقع "التحري" هذه الأقوال:

الأكثر قراءة