بالفيديو: افتتاح أكبر مجمع للسجون في العالم بمصر ومدحت صالح يغني: فرصة للحياة!

رصد | | Friday, October 29, 2021 5:20:40 PM
العربي الجديد

صفية عامر

بالتزامن مع افتتاح أكبر مجمع للسجون في العالم، أطلقت وزارة الداخلية المصرية أغنية بعنوان "فرصة للحياة"، بمناسبة جولة تفقدية، لمركز الإصلاح والتأهيل بسجن وادي النطرون، التابع لقطاع الحماية المجتمعية بالوزارة، والذي تم تجهيزه خلال 10 أشهر.

ودعت وزارة الداخلية للجولة التفقدية عدداً من البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، وممثلي المجالس الحقوقية ولجان حقوق الإنسان التابعين لمجلسي النواب والشورى، في وجود عدد من الإعلاميين ومراسلي الوكالات الأجنبية.

الأغنية من كلمات وائل العبيدي، وألحان ياسر نور، وغناء مدحت صالح ومي فاروق، وتقدم صوراً مختلفة لحياة المحكومين داخل مجمع السجون، تتسم بالتنظيم والنظافة، وكيف يتم محو أمية البعض منهم، وكذلك تحويلهم إلى أيدٍ عاملة منتجة، من خلال تعليمهم بعض المهارات في الصناعة والزراعة، وممارسة بعض الألعاب الرياضية.

وصاحبت الأغنية سخرية واسعة واستهجان على مواقع التواصل الاجتماعي كونها "فرصة للحياة" داخل "السجون"، وتعجب المغردون من اعتباره إنجازاً يستحق الدعاية له بفيلم تسجيلي وأغنية، وطالبوا بالسماح للمعتقلين السياسيين برؤية ذويهم، وتحسين أوضاعهم داخل المعتقلات.



وسخر أحمد سميح: "خلاص كدا أنا اقتنعت، وارجع مصر بكره".



وشاركه السخرية الصحافي، خيرالدين الجابري: ‏"لا خلاص، الشعب المصري حيصير يدفع رشاوى للضباط، عشان ينسجن بهالسجن، بعد ما يشوف هذا الفيديو".

وعلق هيثم أبو خليل: "مسخرررة، عاملين أغنية جديدة بمناسبة افتتاح أكبر مجمع سجون في مصر، وبخور علشان الحسد! ومترجمة علشان أسيادكم رعاة قمع المصريين، ده مش إنجاز، ده فضيحة في بلد المدارس فيها مفيهاش تخت، والمستشفيات مفيهاش سراير، والمعتقلون السياسيون تتم تصفيتهم في أقذر سجون في مصر".



وشاركت الناشطة منى سيف: ‏"نافوخهم اتلحس! بقوا متخيلين إن أكبر أي حاجة -مش مهم هي إيه - إنجاز. فاضل أكبر مشنقة وأكبر مقصلة! يا مخابيل!!!".



وسخر نور الدين القاضي: ‏"طب ما دام ‎السيسي دخل الموسوعة بأكبر مجمع سجون في العالم، وتفوق على أوروبا وأميركا وبلاد تركب الأفيال، يا ريت بقى السيسي يواكب التقدم المبهر ده، ويخلي التعذيب إلكتروني مش يدوي".

بحث

الأكثر قراءة