من أبناء طرابلس وإليها... تنقّل بـ"7000" ليرة لبنانية فقط: "تريبولاين" تكسر بورصة النقل العام في الشمال

قوى تغييرية | نيرمين ظاظا | Tuesday, January 4, 2022 1:12:58 PM


نيرمين ظاظا - التحري

في ظل فشل خطط تطوير النقل العام، وتعليق تطبيق "خطة النقل البري" وزارياً، وفلتان تعرفة النقل العام، وتبدّلها بين سائق وآخر مع تبدّل سعر المحروقات غير المستقرّ دشنت طرابلس بالأمس، أولى محطات حافلات النقل المشترك "تريبولاين" في مبادرة أهلية لا تبتغي الربح، وخطوة تعاضدية للناشطين في طرابلس محمد شوك (حراس المدينة)، وليد مطر، كاظم طحان، حسني عويضة، أحمد حداد، أنس القاري، صادق محسن ووائل زمرلي، اتحدوا فيها لحل أزمة الوقود وغلاء أسعار التنقل بين طرابلس وضواحيها في زمن تدهور سعر صرف الليرة وانخفاض قيمة الأجور وتراجع قدرة المواطن الشرائية.

مبادرة نابعة من الناس وإليهم، تؤكد من جديد أن "طرابلس هي أمّ الفقير" وحاضنته الداعمة بخاصة في الزمن الذي يُعاني العديد من التلامذة والعاملين من غلاء كلف النقل بين بيتهم والمكان المقصود يومياً.

في التفاصيل، جرى الإعلان على إطلاق أوّل خطّ نقل ضمن المبادرة والذي يربط بين طرابلس والكورة عبر عدد من المحطّات بين المنطقتين، ضمن لقاء لعدد من الصحافيين بحضور القيمين الذين قدّموا شرحاً تفصيلياً عنها. وقد وصف المتحدّث باسم المبادرة رجل الأعمال وائل زمرلي "تريبولاين" بأنها "مبادرة غير ربحية، هدفها تأمين نقل مشترك يليق بأهل مدينة طرابلس بطريقة كريمة وبتكلفة زهيدة بسعر 7000 ليرة لبنانية فقط" مشيراً إلى أن "أول خط سيكون من ساحة النور باتجاه الكورة مفرق عابا".

هذا وقد أعلن أن "هذه المبادرة ستعطي الأولوية الى داخل مدينة طرابلس ومن ثم إيصالها بالضواحي مساراً تلو الآخر". ومن ثم تطرّق إلى أهمية النقل المشترك ودوره في التخفيف من الازدحام والتلوّث وحفظ النظام والدقة في المواعيد والأوقات والحفاظ على الحدّ الأدنى من استمرارية الدورة الاقتصادية في البلد، كاشفاً عن وجود خطوط أخرى سيتمّ إطلاقها تباعاً في المستقبل القريب إضافة إلى خطّ طرابلس – الكورة لأنّ الهدف الأساسي هو ربط المدينة ببعضها وبضواحيها.

بعدها تمّ الانطلاق في رحلة جمعت الصحافيين على الخطّ من طرابلس وصولاً إلى آخر نقطة صعوداً عند مستشفى الكورة بعد مفرق بلدة عابا – الكورة وعودة إلى ساحة “النور” في طرابلس مروراً بكافة النقاط التي ستتوقّف عندها الحافلة لنزول أو صعود الركاب. وخلال الرحلة جرى شرح أبرز مميّزات الحافلة والخدمات التي تقدّمها والمحطات التي ستتوقّف عندها وآلية التواصل مع مسؤول الحافلة لمعرفة الوقت الذي ستصل إليه إلى محطّة معيّنة. كما تمّ التأكيد على مسألة الأمان في الرحلات من خلال وجود مسؤول في الحافلة إلى جانب السائق وهو مستعدّ لتلقّي الشكاوى من الركّاب وحل أي أمور طارئة خلال الرحلة.

يُذكر أن الرحلة تبدأ عند الساعة 7 صباحاً من رصيف ساحة النور، متجهة إلى بنك عودة حيث تتوقف في كل محطة دقيقة على الأقل حتى في حال عدم وجود أحد، مكملة طريقها إلى شركة "هوندا" ومن ثم فرن الزعرور، مجمع الجامعة اللبنانية، مشفى هيكل، مركز هوز التجاري، جامعة “LIU”، المخفر القديم، مفرق المزار، كفر قاهل، بتوراتيج، وصولاً الى مفرق عابا في الكورة.
هذه المحطات مميزة بشعار المبادرة وهو حرف T باللون الأزرق مرسوم على الأرض في الموقف المخصص لحافلة "تريبولاين"، والحافلة لا تتوقف سوى ضمن هذه المحطات، بمعنى أنها لا تتوقف لتأخذ ركاب من أي مكان في الشارع، بل ضمن المحطات المذكورة.

ويمكن التواصل مع هذه الحافلة من خلال ثلاثة طرق:
- الاتصال وإرسال الموقع الحالي عبر الواتس أب على الرقم 81384573
- ارسال بريد الكتروني على [email protected]
- ارسال رسائل على الفيسبوك عبر الصفحة الخاصة لـ"تريبولاين".

بحث

الأكثر قراءة