تقليص تمويل "بي بي سي" سيضرب برامجها وإنتاجاتها

أخبار مهمة | | Sunday, January 23, 2022 11:56:33 AM


أكد المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية، تيم ديفي، أنه سيتعين قطع خدمات وعروض "بي بي سي" نتيجة فجوة التمويل الناشئة عن صفقة تجميد رسوم الترخيص التي يدفعها مشاهدو البث التلفزيوني لمدة عامين، وفق ما نقلته "بي بي سي". 

وقال ديفي إن التسوية التي ستشهد تجميد تكلفة ترخيص التلفزيون للعامين المقبلين، "ستؤثر على إنتاجنا في الخطوط الأمامية". وعندما سئل عما يمكن قطعه، قال: "كل شيء على جدول الأعمال".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أطلقت الحكومة مفاوضات للاتفاق على تكلفة ترخيص التلفزيون، وهي جزء من تسوية تمويل لمدة خمس سنوات من المقرر أن تبدأ في إبريل/نيسان 2022.

واعتبرت وزيرة الثقافة نادين دوريس يوم الإثنين أن التجميد سيساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع تكاليف الأسرة. وقالت نادين دوريس لمجلس العموم: "يجب على "بي بي سي" دعم الناس في وقت تتعرض مواردهم المالية لضغوط، وأن تحقّق مدخرات وكفاءات، وتستخدم المليارات من التمويل العام الذي تتلقاه لتقدّم للمشاهدين والمستمعين والمستخدمين".

هذه الخطوة ستكون أيضا ضربة كبيرة لمالية "بي بي سي، بينما تحاول التنافس مع وسائل إعلام إخبارية ممولة من القطاع الخاص وأمثال نتفليكس وخدمات البث الترفيهي الأخرى الممولة من اشتراكات المستهلكين.

تبلغ تكلفة ترخيص التلفزيون حاليًا 159 جنيهًا إسترلينيًا، وتتلقى "بي بي سي" 3.7 مليارات جنيه إسترليني سنويًا لتمويل خدمات مثل التلفزيون والراديو وموقع "بي بي سي" على الإنترنت والبودكاست وiPlayer والتطبيقات الأخرى.

وقالت دوريس إنه بعد التجميد لمدة عامين، سترتفع الرسوم بما يتماشى مع التضخم حتى عام 2027، عندما ينتهي الميثاق الملكي الحالي للإذاعة. ومقابل معدل تضخم من المتوقع أن يصل إلى أعلى مستوى في 30 عاماً عند ستة بالمائة أو أكثر في إبريل/نيسان، فإن تجميد تكلفة الترخيص عند 159 جنيهاً إسترلينياً (217.40 دولارًا) سيخفف عن كاهل المستهلكين الذين يواجهون بصعوبة ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل حاد.

واقترحت في تغريدة يوم الأحد أن يتم إلغاء رسوم الترخيص بعد ذلك، على الرغم من أنها قالت في مجلس العموم يوم الإثنين، إن التمويل المستقبلي للشركة مطروح للنقاش وستبدأ مراجعة مستقبلها قريبًا.

وكانت "بي بي سي" تريد رفع الرسوم لما تبقى من الميثاق. 

في حديثه لبرنامج "توداي" على إذاعة بي بي سي الرابعة، قال ديفي، الثلاثاء، إنّ فجوة التمويل الناتجة عن هذه القرارات ستكون 285 مليون جنيه إسترليني في العام الأخير، ومن المتوقع أيضاً أن يكون هناك نقص في السنوات التي تسبقها.

وقال: "حتماً، إذا لم تكن لديك 285 مليون جنيه إسترليني، فستحصل على خدمات أقل وبرامج أقل. الآن، ما زلت أعتقد أن بي بي سي يمكن أن تقدم قيمة استثنائية مقابل 13 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر".

وقال إن الشركة التي بلغ عمرها 100 عام هذا العام، حققت "تقدمًا جيدًا للغاية في ما يتعلق بخفض التكاليف التي لا تؤثر على دافعي رسوم الترخيص" في السنوات الأخيرة. وأضاف: "نذهب أولاً إلى تلك التخفيضات التي لا تؤثر على إنتاجنا ... لسنا في مكان لا يسمح فيه أبدًا بإجراء تخفيضات، لكن هذا سيؤثر على إنتاجنا في الخطوط الأمامية. ليس هناك شك في ذلك".

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية، إن دخل الشركة من خدمات المملكة المتحدة انخفض بالفعل بنسبة 30 بالمائة بالقيمة الحقيقية عما كان عليه قبل 10 سنوات.

في العام الماضي، حذر رئيس هيئة الإذاعة البريطانية ريتشارد شارب من "التضخم الفائق" في الإنتاج بسبب المنافسة من عمالقة العالم، قائلاً: "تكلفة بعض من أكبر مسلسلاتنا قد تضاعفت أكثر من الضعف".

يوم الثلاثاء، أقر ديفي بأننا "نحتاج إلى إعادة تشكيل أنفسنا لعصر رقمي". وقال: "سوق الإعلام يتحرك بسرعة كبيرة. أنا متحمس لإعادة هندسة بي بي سي. أعتقد أننا في مكان جيد. لقد قضينا عيد ميلاد رائعًا، iPlayer يقوم بعمل رائع لنا في ما يتعلق بالأرقام التي نصل إليها لخدماتنا الرقمية".

وقال ديفي إن "بي بي سي ستتغير" جذريًا إذا أصبحت خدمة اشتراك، وهو أحد الاقتراحات لاستبدال نظام رسوم الترخيص.

(الجنيه الإسترليني يساوي 1.36 دولار أميركي)




بحث

الأكثر قراءة