زغيب: نريد دولة مدنية فلا الدولة المسيحية ولا السنية ولا الشيعية ستحمينا

قوى تغييرية | | Sunday, February 6, 2022 5:48:54 PM


عقدت حملة ONE YOUNG LEBANON بقيادة المرشحة عن دائرة كسروان - جبيل د. جوزفين زغيب، لقاء موسعا لاطلاق مشروعها التغييري بالتشارك مع اهالي كسروان.
استهلّ اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني. لتلقي بعدها د. زغيب كلمتها، وقالت "يسعدني وجودكم اليوم بالرغم من كل الظروف القاسية التي نعيشها، لا سيما أزمة المحروقات مع وصول سعر التنكة إلى 350 ألف ليرة، فحضوركم يؤكّد أنكم مؤمنون بحملتنا وتريدون التغيير. منذ 4 سنوات وعندما أطلقنا برنامجنا في الـ2018 حذّرنا المواطنين من أن سعر ربطة الخبز سيصل الى 10 آلاف ليرة وتنكة البنزين سترتفع، إلا أن الناس اعتبرتنا اننا نبالغ ،لأننا كنا نعيش بوهم الـ1500 ليرة. اليوم كيان لبنان مهدد بسبب سوء إدارة السلطة والسرقة وهدر المال العام والمحاصصة والفساد، وحتى أموال الاحتياطي الالزامي في المصرف المركزي قد صرفت، وهي اموال المودعين اللبنانيين، شبابنا هاجروا، نسبة الفقر والبطالة تخطت الـ50%، لا كهرباء، لا مياه، لا بنى تحتية ولا طرقات. ولكن كفانا حديثا عن الازمات، فوجودكم اليوم يؤكّد لنا أنه "بعد في أمل". جدودنا عمروا هذا الجبل "جيبوئيل" أي بيت الله، ومن الله معه لا يخشى شيئا".
وأضافت "لبنان غني بثرواته الاساسية وهي شعبه، ونحن شعبه المناضل ونضالنا طويل، فمنذ الـ2013 طرحنا أنفسنا كبديل جدي لأننا كنا نعلم إلى أين سيصل البلد، إلا أن السلطة مددت لنفسها مرتين لانها كانت خائفة، ولأنهم لا يؤمنون بالدولة، لكننا لم نستسلم وعدنا وترشحنا بأكبر تحالف من المستقلين ضمّ 66 مرشحا ومرشحة في لوائح موحّدة على صعيد كلّ لبنان "لوائح كلنا وطني"، واستطعنا أن نخرق بنائبة. ونحن لدينا مشروعا حقيقيا لبناء "لبنان الدولة" الذي نطمح إليه مستندين على أسس علمية".
ورأت زغيب أنه "علينا تعميم سياسة الشفافية والمسائلة والمحاسبة، ويجب اشراك المواطن في عملية صنع القرار، وللمواطن اليوم فرصة حقيقية باحداث التغيير، ونريد حوكمة رشيدة وشفافة لكل القطاعات، ونريد محاربة الفساد وذلك ليس فقط بالشعارات بل بالجرأة والمعرفة، فنحن علينا ان نتعلم كيفية محاربة فساد هذه السلطة المتجذرة منذ أكثر من 30 سنة بدون رؤيا، فهؤلاء فشلوا فشلا زريعا وهم عاجزون عن إدارة الدولة أو انقاذها".
ولفتت إلى أن ّ"هناك أسر بكاملها اليوم تغادر البلد، بسبب ما فعلته هذه الطبقة بشعبها، الناس تذل يوميا على ابواب المستشفيات وامام الصيدليات، ومحاطات الوقود والافران والمراكز التجارية وفي الطرقات، فثورة 17 تشرين كانت ثورة حق كانت انتفاضة على الظلم ونحن نؤكد لكم انه لن يموت حق وراءه مطالب، على الرغم من كلّ ما حملوه من مصائب للثورة، وكأنهم نسيوا ما فعلت المصارف وما فعلت أيديهم، وأن هناك منظومة فاسدة وطائفية قسّمت الجبنة والبلد، ونحن منذ الـ2015 ومع حملة طلعت ريحتكن نطالبهم بالرحيل ونقول لهم "فلوا سرقتوا كفاية ما بدنا شي منكم بقا".
وأضافت "وكيف لا نتكلم عن انفجار 4آب هذا الانفجار الكارثي الذي سببه الاهمال والمحاصصة والفساد، فأهالي الضحايا لا يزالون بنتظرون العدالة لابنائهم، و4آب لن ينسى وقضية أهالي الضحايا سنحملها قي قلبنا وعقلنا إلى المجلس النيابي وسنتابعها حتى آخر نفس".
وتابعت "من ناحية أخرى وبالرغم من أن دستورنا مدني ونظامنا مدني، جاءت هذه الطبقة السياسية وقسمت هذا البلد طائفيا، وأصبح الناس بالنسبة لهم ليسوا مواطنون ومواطنات بل مجرّد أصوات انتخابية يرشونهم ليعودوا ويسرقونهم بعدها. أما أنا فأفتخر بمارونيتي وأطالب بدولة مدنية لان الدولة المسيحية لن تحمينا ولا الدولة السنية ولا الشيعية".
وأكّدت أنّ "اليوم هناك فرصة حقيقية بأن يخرق المستقلون بحاصلين في كسروان، ونحن لن نترك هذا الجبل، نحن باقون فيه وسنبقى في المواجهة مع هذه السلطة، فاللبناني باق وصامد والمواطنين أقوياء ومن أجل صون كرامتهم سنترشح اليوم".
بعد انتهاء كلمة زغيب، تم عرض فيديو تعريفي عن حملة one young Lebanon، تتبعه عرضا للبرنامج التغييري الذي تناول 5 خطوات للنهوض بلبنان، وهي : اﻹﺻﻼح اﻟﺪﺳﺘﻮري وقانون انتخابي عادل (تطوير القوانين الدستورية وتعديل بعضها لحماية حقوق جميع المواطنين وتفعيل دور المرأة ووضع قانون مدني موحد للاحوال الشخصية)، اﻟﺴﻴﺎدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ، تفعيل دور اﻟﻘﻀﺎء (حماية استقلالية القضاء وتأمين محاكمات عادلة وسريعة)، ﺣﻮﻛﻤﺔ أﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻼﻣﺮﻛﺰﻳﺔ واﻟﻤﺴﺎءﻟﺔ واﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺔ، ﺗﺤﺪﻳﺚ اﻻﻗﺘﺼﺎد واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ (تحويل النظام الاقتصادي من ريعي الى منتج ووضع سياسات لتطوير وتنظيم عمل جميع القطاعات).

وفي ختام اللقاء طرح الموجودون مطالبهم ورفعوا شكواهم، لضمها الى البرنامج. وقد حضر اللقاء عددا كبيرا من أهالي كسروان وجبيل وباقي المناطق اللبنانية، بالاضافة إلى فعاليات ووجهاء المنطقة، ورؤساء بلديات اتحاد كسروان الفتوح وبلدات الجوار، إلى جانب مخاتير المناطق، وممثلين عن المجموعات التغييرية، وحركات وأحزاب المجتمع المدني، والأندية العلمانية في الجامعات، وناشطين حقوقيين وسياسيين وإجتماعيين، ونخبة من الوجوه الاعلامية المعروفة والصحافيين والصحافيات.
يمكنكم التواصل مع حملة one young Lebanon عبر الارقام التالية: 81121171-81121161
أو عبر البريد الالكتروني:[email protected]

بحث

الأكثر قراءة