في تعزيز التفاعل مع المشجعين: ريد بُل تُبرم أهم صفقة رعاية مع منصة العملات الرقمية "بايبت" بقيمة 150 مليون دولار

كريبتو | مريم مجدولين اللحام | Friday, February 18, 2022 3:02:37 AM
مريم مجدولين اللحام


مريم مجدولين اللحام - التحري

أبرمت منصة بايبت، وهي واحدة من أكبر 10 بورصات "تشفير بحسب الحجم الفوري" لتداول عملات الكريبتو مقرّها سنغافورة، عقد رعاية رئيسية مع فريق "أوراكل ريد بول ريسينغ"، المنافس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات. عقد شراكة متعدد السنوات، تكون بموجبه "بايبت" الشريك الأول للفريق في عملية إصدار وبيع "رموز المعجبين وغيرها من الرموز المميزة (NFTs)" الخاصة بفريق السباق وبشكل حصري.

وبقيمة 50 مليون دولار أمريكي سنويًا لمدة ثلاث سنوات، أي بإجمالي 150 مليون دولار أمريكي، تمثل هذه الصفقة أكبر اتفاقية رعاية على أساس سنوي تمت على الإطلاق في الرياضات الدولية.

في هذه الصفقة تتحول منصة بايبت إلى شريك رئيسي في فريق السباق، لا بل شريك تكنولوجي Tech Incubator، بالإضافة إلى شريك إصدار Fan Token وهي بدورها نوع من العملات المشفرة التي تساعد على تعزيز المشاركة مع المعجبين من خلال السماح لهم بالتصويت على القرارات المتعلقة بالفريق الرياضي كالتصميمات وما شابه، وبالتالي لا يكون المعجب عبارة عن متلقٍ بقدر ما يصبخ صانعاً للقرار ومشاركاً أساسياً في تكوين الصورة الدعائية لممثليه الرياضيين الذين يشجعهم ويساهم في تمويلهم!

وتعقيبًا على تلك الصفقة صرّح كريستيان هورنر مدير الفريق قائلًا: "بمساعدة بايبت سنتمكن من بناء تواصل أعمق وأكثر انغماسًا وتفردًا مع المشجعين حول العالم"

في السياق أيضاَ، ستعمل بايبت بالتعاون مع Red Bull في سلسلة من المبادرات، أهمها تعزيز محو الأمية في التشفير والتقنيات الخضراء والاستدامة والتنوع وكذلك دعم النساء في البلوك تشاين. وهنا، قال فريق السباق إن الشراكة هذه ستساعده في بناء "اتصال فريد من نوعه" مع مشجعيه في جميع أنحاء العالم.

ويأتي الإعلان عن هذه الصفقة بعد أيام من إعلان ريد بول عن عقد رعاية مماثل مع عملاق البرمجيات "أوراكل"، والذي قدرت مصادر قيمته بنحو 300 مليون دولار لمدة خمسة أعوام.
وتوفر هاتان الصفقتان ما يصل إلى 110 ملايين دولار سنوي للفريق، بينما حددت القواعد سقف الإنفاق عند 140 مليون دولار سنويا لكل فريق خلال الموسم الحالي 2022.

وبالحديث عن إصدار الرموز، ستساعد بايبت في توزيع "مجموعات الأصول الرقمية المتزايدة" وتنشط التفاعل مع الـNFT في إطار خبرتها على أن يتم دفع رسوم الرعاية السنوية البالغة 50 مليون دولار أمريكي بمزيج من النقود ورموز BIT. BIT (وهو رمز الحوكمة لمنظمة بايبت المستقلة اللامركزية (DAO) BitDAO).

صفقة الرعاية الجديدة هذه، ليست الأولى التي تغامر فيها شركة مشفرة في الفورمولا 1 للمساعدة في إصدار ما يسمى برموز المعجبين، والتي توقع البعض أنها ستصبح الأحدث والأكثر أهمية للفرق الرياضية من جميع أنواع توليد الدخل. ففي يونيو الماضي، أعلنت شركة McLaren Racing عن صفقة رعاية طويلة الأجل مع بورصة العملات المشفرة التركية Bitci.com، والتي تضمنت أيضًا إصدار NFTs ورمزًا مميزًا للمشجعين. أما الغريب أنه ووفقًا لتقرير بلومبرج نُشر منذ أيام، فقد تم إنهاء اتفاقية الرعاية تلك، دون الإعلان عن السبب!

ويقدّر بعض المتابعين أن إنهاء العقد جاء بعد أنباء مفادها أنه لم يتم إصدار رمز Bitci.com المخطط له لفريق كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز Wolverhampton Wanderers.

بحث

الأكثر قراءة