المحادثات الروسية الأوكرانية: موسكو تريد اتفاقاً شاملاً وكييف تتمسك بمطالبها

رصد | | Friday, March 25, 2022 6:20:25 PM


نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي قوله، اليوم الجمعة، إن روسيا تسعى إلى صفقة شاملة في المحادثات مع أوكرانيا تغطي كافة القضايا، وإن من غير المرجح التوصل إلى اتفاق بغير ذلك.

وقال ميدينسكي إن موسكو تعتقد أن كييف تحاول إطالة أمد المفاوضات.

وفي وقت سابق، قال ميدينسكي إن روسيا وأوكرانيا تقتربان من التوصل إلى تفاهم بشأن القضايا الثانوية في محادثات السلام، لكن هناك تقدماً محدوداً بشأن المسائل الرئيسة.

وأضاف أن موسكو تشدد على توقيع "اتفاق مفصل" يأخذ شروط الحياد ونزع السلاح و"اجتثاث النازية" من أوكرانيا في الاعتبار، إضافة إلى الاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم واستقلال "الجمهوريتين" الانفصاليتين المواليتين لموسكو في منطقة دونباس.

وأوضح ميدينسكي أن "ما يثير قلق (كييف) خصوصاً هو الحصول على ضمانات أمنية من جانب القوى الأخرى في حال لم تتمكن أوكرانيا من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي"، معتبراً أن هذا الموقف "يمكن تفهمه تماماً".

ونقلت "إنترفاكس" عن ميدينسكي قوله إن "المفاوضات مستمرة طوال الأسبوع، من الاثنين إلى الجمعة، عبر رابط فيديو، وستستمر غداً".

وتابع: "المواقف متقاربة في القضايا الثانوية. لكن في ما يتعلق بالقضايا السياسية الرئيسة، لا نحقق تقدماً كبيراً في الحقيقة".

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الجمعة، أن المفاوضات مع روسيا "بالغة الصعوبة"، وذلك بعد أكثر من شهر من بدء الغزو الروسي لبلاده.

وقال كوليبا في بيان إنّ "العملية التفاوضية بالغة الصعوبة"، نافياً التوصل إلى "تفاهم" مع موسكو في هذه المرحلة.

وشدد على أنّ "أوكرانيا لن تتخلى عن مطالبها خلال المفاوضات مع روسيا لا سيما حيال وقف إطلاق النار، والضمانات الأمنية، واحترام سيادة أراضيها".

وفي وقت سابق الجمعة، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ثمة توافقاً بين موسكو وكييف على أربع نقاط في المفاوضات من أصل ست.

بحث

الأكثر قراءة