جورجييفا: صندوق النقد يخفّض توقعاته للنمو

اقتصاد | | Friday, April 15, 2022 3:25:34 AM
نداء الوطن

حذّرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا أمس من أن الحرب في أوكرانيا أثرّت سلباً على التعافي الاقتصادي وأدت إلى تباطؤ النمو المتوقع في معظم دول العالم. وقالت إن الصندوق سيخفض مجدداً توقعات النمو العالمي التي سبق أن خفضها في كانون الثاني إلى 4,4%، مشيرة إلى أن 143 دولة ستعاني تراجعاً.

وأضافت أن الحرب إلى جانب المأساة الإنسانية والأزمات الاقتصادية التي خلفتها، أبرزت الشرخ الحاصل في النظام العالمي في وقت يشكل التعاون الحل الوحيد. وجاءت الحرب في وقت كان الاقتصاد يحاول التعافي من تداعيات كوفيد، بما في ذلك تسارع ارتفاع معدلات التضخم، وهو أمر يعرّض المكاسب التي تم تحقيقها في العامين الماضيين للخطر. وأكدت جورجييفا في كلمة ألقتها قبيل اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي «نواجه أزمة فوق أزمة أخرى».

وأضافت أن غالبية الدول ستستمر في تسجيل نمو إيجابي لكن المستقبل يتّسم «بعدم يقين استثنائي» محذرة من شرخ عميق بين الدول الغنية وتلك الفقيرة.

«خطر واضح وراهن»وقالت جورجييفا في كلمة أمام مركز Carnegie Endowment for International Peace إن التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى له في الولايات المتحدة منذ أربعة عقود «استحال خطراً واضحاً وراهناً»، مشيرة إلى أن هذا الميل التضخمي سيستمر لفترة أطول من المتوقع.

وشددت على أن ذلك «يشكل نكسة كبيرة للتعافي الدولي».

بحث

الأكثر قراءة