تقرير OCCRP: ندي سلامة حوّل 6.5 ملايين دولار إلى الخارج

أخبار مهمة | | Saturday, May 14, 2022 3:26:44 AM
نداء الوطن

نشر مشروع التحقيقات الصحفية لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة المعروف بـ OCCRP مقالاً على موقعه الالكتروني، كشف فيه أن نجل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حوّل أموالاً إلى خارج لبنان في حين كان المودعون اللبنانيون يشاهدون مدخراتهم المجمدة تتبخّر.

وورد في المقال أن الأزمة المالية في لبنان التي بدأت في نهاية العام 2019 أدت إلى تجميد غالبية ودائع اللبنانيين في البنوك ومنعتهم من سحبها أو إجراء عمليات تحويل من الحسابات المصرفية لديها بالدولار الأميركي. ومقابل تلك المشهدية كان نجل حاكم مصرف لبنان ندي سلامة، قادراً على تحويل 6.5 ملايين دولار أميركي إلى الخارج تمّ من خلالها تسديد دفعة لصانع مفروشات إيطالي مشهور.

كما تمكن من تحويل مبالغ كبيرة من الليرة اللبنانية إلى الدولار وفق سعر الصرف الرسمي للدولار في حين كانت الليرة في حالة تدهور وفي وقت كان هناك شح في العملة الأجنبية ما أدى إلى انهيار النظام المالي. وبذلك تظهر الاستنسابية في التحويلات المصرفية إلى الخارج، من دون اعتماد فرض القيود بالتساوي على كل المودعين.

وتظهر الوثائق التي ارتكز عليها المقال أن أربعة تحويلات، تتراوح قيمتها بين مليون دولار ومليوني دولار لكل منها، خرجت من حسابات ندي سلامة بين 1 تشرين الأول و2 كانون الأول 2019. وأكد مصرفيان لبنانيان مطلعان على نظام الفواتير في "بنك الموارد"، الذي أجرى التحويلات لحساب سلامة، صحة الوثائق.

وتظهر البيانات أن التحويلات خرجت من البلاد، ولكن ليس إلى مصرف أو أي مكان آخر. وبحسب المستندات فإنّ التحويل تم إرساله عبر بنك نيويورك ميلون، علماً أنه ليس الوجهة النهائية.

وأورد المقال أن التحويل الأول وهو بقيمة مليون دولار جاء قبل أسبوعين من إقفال المصارف أبوابها. وثلاثة تحويلات أخرى جرت بقيمة تعادل 5.5 ملايين دولار تمّ تنفيذها عندما أعادت المصارف فتح أبوابها في 1 تشرين الثاني. وفي اليوم نفسه تمكّن سلامة أيضاً أن يحوّل من حسابه بالليرة اللبنانية ما يفوق 2.6 مليون دولار وفق سعر الصرف الرسمي، وأرسل 2 مليون دولار من تلك الأموال إلى الخارج كما تبيّن الوثائق.

وأشار إلى أنه تمّ تنفيذ الصفقات في "بنك الموارد" الذي يرأسه ويملكه مروان خير الدين، وزير الدولة السابق، والمرشح الحالي للانتخابات النيابية على لائحة تحالف "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" وقوى 8 آذار. وكان خير الدين قد احتلّ عناوين الصحف قبل مدة من خلال خبر شرائه شقة بنتهاوس في نيويورك بقيمة 10 ملايين دولار من الممثلة الأميركية جنيفر لورانس خلال ذروة أزمة لبنان في العام 2020، ورغم أنه سارع إلى نفي شراء الشقة لنفسه، أظهرت السجلات اسم خير الدين على أوراق الشراء نيابةً عن الشركة التي اشترتها.

بحث

الأكثر قراءة