تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا: موسكو تتهم كييف باستهداف منصات نفطية في البحر

رصد | | Monday, June 20, 2022 2:39:45 PM


رجّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الأحد، أن تُكثّف روسيا هجماتها هذا الأسبوع في أوكرانيا، قبل أيام من محادثات للاتحاد الأوروبي ستفضي إلى قرار بشأن طلب انضمام كييف إلى التكتّل.


رئيس بلدية سيفيرودونيتسك: روسيا تسيطر على معظم الأحياء السكنية في المدينة

أكّد رئيس بلدية سيفيرودونيتسك أولكسندر ستريوك اليوم للتلفزيون الأوكراني، أن الجيش الروسي يسيطر على معظم الأحياء السكنية في المدينة. وقال "إذا تحدثنا عن مجمل المدينة، أكثر من ثلثها لا يزال تحت سيطرة قواتنا المسلّحة. يسيطر الروس على باقي الأحياء"، لافتاً إلى أن "هناك حرب شوارع 24 ساعة على 24"، مشيراً إلى أن القوات الأوكرانية تتعرض للقصف بانتظام. ويستحيل إجلاء المدنيين من سيفيرودونيتسك منذ أيام عدة، بعدما دُمّر آخر جسر يربط المدينة بمدينة ليسيتشانسك المجاورة.


أوكرانيا تعلن فقدانها السيطرة على بلدة مجاورة لسيفيرودونيتسك

أعلنت أوكرانيا اليوم، أنها فقدت السيطرة على بلدة ميتولكينو المجاورة لمدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية في منطقة دونباس، التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها بالكامل منذ أسابيع. وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي في بيان نُشر على شبكات التواصل الاجتماعي "للأسف، لم نعد نسيطر على ميتولكينو".واستيلاء روسيا على بلدة ميتولكينو التي كان يبلغ عدد سكانها قبل الحرب نحو ألف نسمة، هو أحدث تقدم روسي في محيط سيفيرودونيتسك، حيث واجه الجيش الروسي مقاومة أوكرانية قوية. وتقدمت القوات الروسية ببطء في منطقة دونباس التي تضمّ لوغانسك ودونيتسك، حيث ركزت جهودها العسكرية بعدما طُردت من المناطق المحيطة بالعاصمة في بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط. وأشار غايداي إلى أن مصنع آزوت الكيميائي في سيفيرودونيتسك الذي كان فيه نحو مئة مدني، يتعرّض لقصف "مستمرّ" من قبل القوات الروسية.


روسيا تتهم أوكرانيا باستهداف منصات نفطية في البحر

اتهمت السلطات الروسية، اليوم، القوات الأوكرانية باستهداف منصات نفطية في البحر قبالة شبه جزيرة القرم، لافتة إلى أن خمسة من أصل 12 شخصاً أُنقذوا، بينهم ثلاثة مصابين على الأقل. وكتب حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف، المعيّن من جانب موسكو، على تلغرام: "هذا الصباح، هاجم العدو المنصات النفطية لشركة تشيرنومورنيفتغاز (...)نعمل حالياً على إنقاذ الناس".


الدفاع الروسية: مقتل 450 عنصراً وتدمير 13 دبابة أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن نتيجة لضربات جوية وصاروخية ومدفعية خلال اليوم الماضي، تم القضاء على "450 قومياً متطرفاً و13 دبابة ومدرعة أخرى، إضافة إلى 16 عربة خاصة للقوات الأوكرانية". وجاء ذلك في إفادة صباحة للمتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، الذي أضاف، وفق "روسيا اليوم"، أن صاروخاً من طراز "أونيكس" عالي الدقة، أطلق من منظومة "باستيون" الساحلية، ضرب مطار أرتسيز في مقاطعة أوديسا، ما أدى إلى تدمير محطة للتحكم بالطائرات من دون طيار "بيرقدار تي بي 2"، إضافة إلى تدمير طائرتين من هذا الطراز على الأرض.


بوريل: عرقلة روسيا تصدير الحبوب الأوكرانية "جريمة حرب حقيقية"

اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، أن روسيا يجب أن "تُحاسب" إذا واصلت عرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية إلى العالم، واصفاً الأمر بأنه "جريمة حرب". وقال في لوكسمبورغ في مستهلّ اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي: "لا يستطيع المرء أن يتخيّل أن ملايين الأطنان من القمح عالقة في أوكرانيا، بينما يعاني الناس في باقي أنحاء العالم من الجوع. هذه جريمة حرب حقيقية".


زيلينسكي: نتوقع أن تكثف روسيا هجماتها قبل قرار الاتحاد الأوروبي

رجّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الأحد، أن تُكثّف روسيا هجماتها هذا الأسبوع في أوكرانيا، قبل أيام من محادثات للاتحاد الأوروبي ستفضي إلى قرار بشأن طلب انضمام كييف إلى التكتّل. وفي مقطع الفيديو اليومي للرئيس الأوكراني، قال إن الأسبوع الجاري سيكون "تاريخياً بالفعل"، إذ "سنحصل على قرار الاتحاد الأوروبي بشأن وضع ترشيح أوكرانيا". وأضاف "منذ 1991، لم يكن هناك سوى القليل من القرارات بأهمية القرار الذي ننتظره اليوم بالنسبة لأوكرانيا"، مشيراً إلى أنه "مقتنع بأن رداً إيجابياً فقط سيصب في مصلحة أوروبا بأسرها". وقال زيلينسكي "نتوقّع أن تُكثّف روسيا هجماتها هذا الأسبوع"، مضيفاً "نحن مستعدون". وبحسب زيلينسكي، تقوم موسكو بإعادة تجميع لقواتها "في اتجاه خاركيف (شمال شرق) ومنطقة زابوريجيا (جنوب)، ولا تزال تقصف منشآتنا للوقود"، لكن القوات الأوكرانية "تردّ على هذه الهجمات"، مقرّاً في الوقت نفسه بوقوع "خسائر كبيرة".

بحث

الأكثر قراءة