معاقل داعش في سوريا: استديو لأفلام جاكي شان... وأنقاض بيوت المهجرين أهالي الحجر الأسود جنوبي دمشق خلفية ممتازة لأفلام الحرب

التحري | نيرمين ظاظا | Tuesday, July 19, 2022 12:11:16 PM


نيرمين ظاظا - التحري

يبدو أن الدمار والركام في سوريا وتحديداً في أحد المعاقل السابقة لتنظيم الدولة الاسلامية داعش بات مركز جذب لبعض من هو مهتم بأخذ مشاهد تصويرية لمسلسل أو فيديو كليب لأغنية وطنية أو فيلم، وآخرها فيلم صيني إماراتي. على أنقاض بيوت أهلها المهجّرين، اختار المنتج الصيني جاكي شان منطقة الحجر الأسود جنوبي دمشق لإنتاج فيلمه السينمائي "هوم أوبيريشن" في سورية، وهو مستوحى من عملية إجلاء طارئ لمواطنين صينيين وأجانب ودبلوماسيين خلال حرب اليمن في عام 2015.

وفيلم "هوم أوبرايشن" الذي تجري وقائعه في دولة وهمية اسمها "بومان"، مستوحى في الواقع من عملية إجلاء جماعي نظمتها الصين في العام 2015 لمئات المواطنين الصينيين والأجانب من اليمن، فأخرجتهم على متن سفن للبحرية الصينية من البلد الغارق في حرب مدمرة منذ العام 2014.

ووجد المشرفون على الفيلم الذي تساهم شركة إماراتية أيضاً في انتاجه، أن اليمن مكان غير آمن للتصوير، فارتأوا تصوير بعض مشاهده في سوريا. كما ضجّ حي الحجر الأسود شبه الخالي من السكان الخميس بفريق العمل الصيني وممثلين ثانويين سوريين، ارتدى بعضهم الزي اليمني. وحضر افتتاح التصوير الخميس سفير جمهورية الصين التي حافظت على علاقة متينة مع السلطات السورية المعزولة دولياً.

ووسط أبنية مهدّمة، انهمك أعضاء الفريق في نصب أجهزتهم ونشر الدبابات في مواقعها تمهيداً لانطلاق التصوير.
وإن كان جاكي شان المنتج الرئيسي للعمل، إلا أنه لن يحضر إلى سوريا للمشاركة في تصوير الفيلم الذي يقدّم على أنه يسلّط الضوء على دور السلطات الصينية في عملية الإجلاء الكبيرة من اليمن.

ونشر مخرج الفيلم "سونغ يينكسي" عبر حسابه الشخصي في "إنستغرام" عدة صور وفيديوهات خلال الأيام الماضية من مواقع تصوير العمل في دمشق.
وقد قال لإحدى المواقع: "إن الفيلم تدور إحداثه في مرحلة مُبكرة من حرب أهلية جرت في دولة شرق أوسطية عام 2015، حيث تقوم الصين بإجلاء أكثر من 600 مواطن صيني و 200 شخص من رعايا الدول الأخرى، بمساعدة دولة الإمارات، وإيصالهم إلى بر الأمان".
مشيراً في تعليق لافت له على إحدى الصور أنهم سيواجهون العديد من الصعوبات، مضيفاً "لكننا شجعان في التحدي".

وقال سفير دولة الإمارات لدى الصين علي عبيد الظاهري، خلال حفل حول الفيلم: "يسعدني أن أحضر حفل الإطلاق الرسمي، لأن إنتاج الفيلم سيجري في دولة الإمارات العربية المتحدة وتشارك فيه قطاعات السينما من كلا البلدين".

وقد انتشر أمس على مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزها "فيسبوك" مجموعة من الصور تُظهر بدء تصوير الفيلم، وسط وجود لممثلين ببدلات ومعدات عسكرية، وآخرين يرتدون الزي اليمني.


بحث

الأكثر قراءة