"ساعات حاسمة للاتفاق النووي"... مسؤول ايراني: الكرة في الملعب الأميركي!

اقليمي ودولي | | Friday, August 5, 2022 4:11:59 PM
الميادين

نقلت وكالة "إيرنا" عن مصدر دبلوماسي إيراني، اليوم الجمعة، قوله إنّ "الساعات في فيينا حاسمة" إزاء الاتفاق النووي، مؤكداً ضرورة "طمأنة الجانب الإيراني في أسرع وقت ممكن".

ورأى المصدر أنّ "التركيز على بعض القضايا الهامشية البعيدة عن القضايا الرئيسية يُظهر عدم جدية الطرف الآخر"، مشدداً على أنّ "ضمانات الأطراف الاقتصادية لعمل طويل الأمد وخالٍ من القلق مع طهران مبدأ مصون في الاتفاقية".

ونقلت وكالة "إيرنا" عن مصدر مقرب إلى الوفد الإيراني المفاوض في فيينا، في وقت سابق، أن "إيران لم تتخلَّ عن رفع حرس الثورة من قائمة الإرهاب الأميركية، وأنّ الادعاءات الإعلامية لا قيمة لها"، مردفةً أنّ "الكرة في الملعب الأميركي، وإذا أراد التوصل إلى اتفاق فعليه التصرف بمسؤولية".

وفي السياق نفسه، قال وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان إنّ "الوفد الإيراني في فيينا يهتم بجدية بموضوع انتفاع إيران اقتصادياً من الاتفاق، وبمراعاة الخطوط الحمر".

والتقى المفاوضون المكلفون بالملف النووي الإيراني في فيينا، أمس الخميس، بعد توقف استمر لأشهر. وللمرة الأولى منذ آذار الماضي، تلتقي جميع الأطراف المشاركة في الاتفاق، وهي: إيران وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، إلى جانب مشاركة غير مباشرة للولايات المتحدة الأميركية، بهدف إحياء اتفاق عام 2015.

وفي 22 تموز، طالبت إيران عبر وزير خارجيتها بضمانات اقتصادية من الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي.

بحث

الأكثر قراءة