وزير الزراعة لـ"الديار": الوزارة تقوم بمشروع وطني هو الأول من نوعه

أخبار مهمة | | Friday, August 12, 2022 9:40:10 AM


ندى عبد الرزاق - الديار

قال وزير الزراعة عباس الحاج حسن في حديث خاص لـ"الديار" إنه "مما لا شك فيه ان ملف الزراعة في لبنان كان مغيّبا منذ عشرات السنين عن الحكومات السياسية المتعاقبة ونحن ندفع اثمان تهميش الزراعة، كاشفاً ان هناك خطة للنهوض في هذا القطاع".

وأضاف: ما بعد الازمة الأوكرانية - الروسية فُرض موضوع الامن الغذائي وتحديدا مادة القمح وحاجة لبنان لها اقتضى أولوية في وضع خطة للنهوض بقطاع القمح بشكل عام.

وعمّا إذا كان يوجد خطة بقاعا؟ قال الحاج حسن، هناك خطة لبنانية شاملة وطنية تشمل السهول الداخلية والساحلية بما فيها سهول مرجعيون والخيام وغيرها من المساحات السهلية التي لطالما كان يزرعها اجدادنا بالحنطة بنوعيها.

وأستطرد قائلا: نعم لدينا عدد كبير من السهول الشاسعة كناية عن بؤر من الأراضي يمكننا استثمارها الا ان الأولى ونقطة الانطلاقة يجب ان تكون من كيفية البدأ بعملية المسح الشاملة والدقيقة والمبنية على منهجية معينة. مشيرا الى ان وزارة الزراعة لديها مشروعا وطنيا كبيرا هو الأول من نوعه في تاريخ الوطن لافتا الى انشاء ما يعرف «بسجل المزارعين»، وبالتالي سيصبح لكل مزارع في هذا الوطن سجلا او رقما وطنيا استطيع من خلاله ان احدد ما هي المساحات التي يمكن زراعتها او المزروعة او المروية او الغير مروية بغض النظر ما اذا كانت الزراعة قمح او بقوليات او حمضيات او أنواع زراعية أخرى، ويمكن أيضا ان اعرف من خلال هذا «السجل» ما هي امكانياتي في تقديم الدعم الصحيح «للحارثين» عن طريق الهيئات المانحة واستهداف الفئة الأكثر فقرا، وبالتالي نكون بنينا نهضة حقيقية يمكن ان تستمر وتستدام بعيدا عن المحاصصة والزبائنية.


بحث

الأكثر قراءة