هكذا تفاعل الجمهور الإسرائيلي مع عملية لابيد في غزة

اقليمي ودولي | | Saturday, August 13, 2022 5:41:14 PM
24.AE

خرج رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، من عملية "الفجر الصادق" على قطاع غزة بـ "عدد من العوامل التي رفعت من رصيده لدى الجمهور الإسرائيلي، وذلك بعد نجاح الضربات التي استهدفت قادة حركة "الجهاد الإسلامي""، بحسب صحفية "معاريف" الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة ، أن "لابيد خرج بأربعة مكاسب رئيسية من هذا الحدث، أولها "خلق صورة المناضل" أو على الأقل صورة لشخص لا يخشى الصراعات، يعرف كيف يدير حملة عسكرية ناجحة ويتخذ قرارات ناجحة وصعبة في الوقت نفسه"، لافتة إلى أن "لابيد رفع مكانته بين أولئك الذين كانوا يخشون التصويت له لأنه ليس لديه خبرة في إدارة مثل هذه العمليات".

وأضافت الصحيفة أن "استطلاعات الرأي التي أجريت بعد العملية أظهرت أن موقفه يزداد قوة، فضلًا عن رسال حرص على توجيهها أثناء العملية والتي كانت مليئة بالكلمات ذات النكهة الأمنية القوية مثل "ضربة قوية" و"الهدوء يرد بالهدوء" و"تم تحقيق كل الأهداف"".

واستكملت، "الهدف الثاني الذي تحقق هو تغيير الصورة اليسارية التي لُصقت بلابيد، فكان عليه أن يعمل كثيراً من أجل تغيير هذه الصورة".

و لافتت إلى أن "كل ما كان مطلوباً منه هو الموافقة على العملية وهو كان يعلم جيداً أن الأحزاب العربية ستؤدي بقية الأعمال نيابة عنه، وبالفعل هاجمه أعضاء القائمة المشتركة بقوة".

وقالت عضو الكنيست أيمن عودة إن "الحكومة الإسرائيلية ترتكب جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني لخدمة مصالح سياسية ضيقة وأهل غزة يدفعون الثمن بالدماء، مطالباً -أثناء العملية- بوقف إطلاق النار على الفور".

وتابعت: "أما عن الهدف الثالث فأشارت إليه عضوة الكنيست الإسرائيلي عيديت سيلمان".

ووفقا للصحيفة، فقد "قالت سيلمان إن لابيد قادر على التصرف بشكل فعال على الساحة الدولية، حيث وجه شكره للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكبار المسؤولين في حكومته على جهود الوساطة التي بذلوها مع غزة، متعهداً بأن تواصل إسرائيل العمل من أجل إعادة أبنائها، في إشارة إلى الجنود لدى حركة حماس في قطاع غزة".

وأفادت: "أما عن القاسم الأخير التي تحدثت عنه الصحيفة هو توجيه الشكر لزعيم المعارضة بنيامين نتانياهو الذي أظهر المسؤولية وقدم الدعم للحكومة طوال العملية"، مشيرة إلى أن "بيانات كل من مكتب رئيس الحكومة ومكتب نتانياهو واختيار الصور كان يدل على الرسائل التي يرغب كل منهما في توصيلها للجمهور بما يخدمهم في الحمل".

بحث

الأكثر قراءة