"إف بي آي" فتح تحقيقاً باستشهاد أبو عاقلة.. وغانتس يصف القرار بـ"الخطأ الفادح"

رصد | | Tuesday, November 15, 2022 12:47:32 PM


كشف موقع "أكسيوس" الأميركي، الاثنين، أنّ وزارة العدل الأميركية أبلغت نظيرتها الإسرائيلية أخيراً بأنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" فتح تحقيقاً في استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وذكر الموقع أنّ 5 مصادر، بينها 4 مسؤولين إسرائيليين أكدوا أنّ وزارة العدل الأميركية أبلغت نظيرتها الإسرائيلية بالقرار.

واستشهدت أبو عاقلة في 11 مايو/ أيار الماضي، وخلصت تحقيقات مؤسسات إعلامية وحقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية إلى أنها أصيبت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها اقتحامه مدينة جنين شماليّ الضفة الغربية المحتلة.

وفي السياق، اعتبر الموقع الأميركي أنّ التحقيق يُعَدّ أمراً "غير معتاد للغاية" ويمكن أن يؤدي إلى طلب أميركي للتحقيق مع الجنود الذين شاركوا في العملية، مشيراً إلى أنّ إسرائيل ترفض دائماً وبشكل مؤكد، طلب التحقيق مع الجنود.

وكانت الإدارة الأميركية قد واجهت ضغوطاً من قبل العشرات من الديمقراطيين في الكونغرس وعائلة أبو عاقلة بمساءلة إسرائيل. ووقّع أكثر من 20 عضواً ديمقراطياً في مجلس الشيوخ على خطاب يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي.

ولم تعلق الوزارتان الأميركية والإسرائيلية على ما ورد في تقرير "أكسيوس".

عائلة شيرين أبو عاقلة: التحقيق الأميركي "خطوة مهمة"

من جهتها، أشادت، الثلاثاء، عائلة شيرين أبو عاقلة، بقرار الولايات المتحدة فتح تحقيق في وفاتها.

وجاء في بيان صدر عن عائلة الصحافية الفلسطينية الأميركية: "هذه خطوة مهمة"، مضيفة أنّ السلطات الأميركية تتحمّل مسؤولية إجراء تحقيق "عندما يُقتل مواطن أميركي في الخارج، وخصوصاً عندما تتم عملية القتل بأيدي جيش أجنبي، كما هو الحال بالنسبة إلى شيرين".



وكانت أبو عاقلة مراسلة لقناة "الجزيرة"، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية عند استشهادها إنها أصيبت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الرأس أثناء تغطيتها اقتحامه مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.
غانتس: إسرائيل لن تتعاون مع أي تحقيق خارجي

إلى ذلك، قال وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس، يوم الإثنين، إنّ إسرائيل لن تتعاون مع أي تحقيق خارجي في استشهاد صحافية الجزيرة شيرين أبو عاقلة.

وقال غانتس في بيان إن "قرار وزارة العدل الأميركية بالتحقيق في وفاة شيرين أبو عاقلة خطأ فادح".

(الأناضول، رويترز، العربي الجديد)

بحث

الأكثر قراءة