"بعدسة التحري"  اعتصام مركزي لروابط التعليم الاساسي امام وزارة التربية "٤٨ ساعة وإلا الإضراب"

التحري | | Wednesday, January 11, 2023 9:22:55 PM



نفذت روابط التعليم الأساسي والمهني اعتصام ظهر اليوم امام وزارة التربية والتعليم العالي في الاونيسكو للمطالبة بحقوق الاساتذة ورفضاً للدولارات الخمسة من قبل وزارة التربية معتبرين انها "اهانة واحتقار" لدور المعلم في لبنان.

ورفعوا لافتات تندد بقرار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي وسط صيحات غضب من قبل المحتشدين من الاساتذة من كافة مناطق لبنان.

كما أن مسؤولي الوزارة كانوا بإنتظار أن تتقدم الروابط بطرح ما بعدما تم رفض مساعدة الدولارات الخمسة، إلا أن ذلك لم يحصل، وفضلت التريث على إعطاء أي موقف منعاً لتفاقم الوضع.

بدوره، أشار رئيس رابطة معلمي التعليم الرسمي حسين جواد إلى أن روابط المعلمين سبق وأعلنت مطالبها في بيان الروابط، حيث يبدأ حل الإشكال القائم. وقال: "سننتظر 48 ساعة، وإن لم يكن هناك حلول للحد الأدنى الذي سبق وأعلنا عنه، ستعقد الروابطة إجتماعاً، وأتوقع أن يكون الإستمرار في الأضراب، وقال: الرئيس ميقاتي يتفهم الوضع، ونحن نتفهم وضع المعلمين..

وشدد جواد على أن "الرابطة حريصة على المدرسة الرسمية والتلامذة، ولكنها الأن أكثر حرصاً على المعلمين، الذين قدموا التضحيات من دون مقابل".

واشار إلى أن أهم النقاط في المطالب هي: العمل على تصحيح الرواتب والأجور، تغطية فرق الإستشفاء الذي تقدمه تعاونية موظفي الدولة، إقرار إقتراح القانون المتعلق بتعديل تعويض النقل للعاملين في القطاع العام، وإقرار إقتراح القانون الرامي إلى إحتساب العقد الكامل للأساتذة المتعاقدين، إضافة إلى بعض الأمور التي يمكن حلها مثل تحديد سعر دولار صيرفة خاص بموظفي القطاع العام.

وبالنسبة إلى قرار إقفال المدارس لغير اللبنانيين في دوام بعد الظهر، قال جواد: "إذا كان اهتمام الدول المانحة بتعليم الطلاب النازحين عليها أن تعرف جيداً أننا نهتم بتعليم الطلاب اللبنانيين وأننا نعطي الأولوية للدوام الصباحي ولم نقصر في تعليم طلاب الدوامين، لكن الدول المانحة التي وعدت بمبالغ مالية ليتم توزيعها حوافز للمعلمين والأساتذة نكثوا بوعودهم ليس هذا فحسب فهم لم يسددوا ما عليهم من مستحقات وحوافز عن العام الماضي وهم يؤخرون الدفع ليستفيدوا من إنهيار العملة الوطنية وهم يضعون الشروط مستغلين الحاجة والعوز".

بحث

الأكثر قراءة