كيف حصلت كارول سماحة على عضوية نقابة المهن الموسيقية المصرية؟

فن | | Tuesday, January 31, 2023 9:54:37 PM


حصلت الفنانة كارول سماحة على عضوية نقابة المهن الموسيقية المصرية، ما أثار جدلاً واسعاً خلال الساعات الماضية، في حين تساءل البعض عن كيفية حصولها على العضوية، وهي لبنانية الجنسية.

وقال محمد عبدالله، المتحدث الرسمي للنقابة، في تصريحات للـ"النهار": "هناك شرط أساسي في الحصول على عضوية نقابة المهن الموسيقية، أهمها أنّ كارول لبنانية، لكنّها اكتسبت الجنسية من زواجها بمواطن مصري، وهو الدكتور وليد مصطفى، لذا فقد حققت شرط الحصول على العضوية".

وأضاف أنّه "في هذه الحالة، يسمح القانون المصري بمنح الجنسية للزوجة بعد الزواج من مصري، وبناءً عليه يحق لها، في هذه الحالة، الحصول على العضوية العاملة باعتبارها حاملةً الجنسية المصرية، وذلك وفقاً للمادة رقم 6 بقانون اتحاد النقابات الفنية الثلاث، الذي ينص على شروط العضوية العاملة".

وتابع قائلاً: "تنص المادة رقم 6 في قانون اتحاد النقابات الفنية الثلاث على شروط العضوية العاملة، وهي: (أن يكون متمتّعاً بجنسية جمهورية مصر العربية أو أجنبياً مرخصاً له الإقامة في مصر لمدة خمس سنوات على الأقل وبشرط المعاملة بالمثل، وأن يكون متمتّعاً بالأهلية المدنية الكاملة، وأن يكون محمود السيرة، حسن السمعة، وألّا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره في الحالتين)".

كما أكد عبدالله أنّ "من بين الشروط أيضاً أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة دراسية من إحدى الكليات أو المعاهد الفنية المتخصصة المصرية منها أو الأجنبية المعتمدة من لجنة القيد في الجدول العام للنقابة، أو أن يكون قد وصل إلى درجة من الثقافة والصلاحية التي تعتمدها لجنة القيد المذكورة وفقاً للوائح الداخلية للنقابة، وأن يكون مشتغلاً بالمسرح أو السينما أو بالموسيقى وفقاً لما نُص عليه في المادة (2) من هذا القانون".

بحث

الأكثر قراءة