إلى الدولرة الشاملة دُر

اقتصاد | | Saturday, February 4, 2023 9:30:35 AM


رشا يوسف - الديار


بعد المطاعم والمقاهي والفنادق والشقق المفروشة التي شرع لها وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار التسعير بالدولار وقطاع الالكترونيات والالبسة والمولدات الخاصة والتأمين الصحي واعمال المهن الحرة (الميكانيكي -الدهان -السنكري …)تتجه السوبرماركت الى التسعير بالدولار اعتبارا من يوم الاثنين في ظل التقلبات الحادة في سعر صرف الدولار ومن المتوقع بعده قطاع النفط بعد ان سبقته مادة المازوت التي باتت تسعر بالدولار بحيث نشعر وكأننا متجهون نحو الدولرة الشاملة مع صمت الحكومة التي تقف اليوم موقف المتفرج لا قدرة لها على التصدي لهذه الظاهرة الغريبة التي تمس سيادة عملتنا الوطنية ويهددها الدولار في عقر دارها .


وكان وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال امين سلام قد عقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع رئيس لجنة الاقتصاد النيابية النائب فريد البستاني ونواب أعضاء في اللجنة، بحضور نقيب المستوردين ونقيب اصحاب السوبرماركات ورئيس جمعية الصناعيين سليم الزعني حيث اعلن عن مؤشر غذائي يوضع السعر على السلعة بالدولار ويكون الدفع بالليرة اللبنانية حسب سعر صرف الدولار.


وقال: تحاشينا كثيرا موضوع اعتماد التسعير بالدولار بعد ان ذهبت كل القطاعات في هذا الاتجاه، درءا وحماية للمواطن.ولم نقبل يوما بموضوع الدولرة او تحويل اقتصاد لبنان الى اقتصاد نقدي مدولر، لذلك اتحدث عن آلية العمل. العنوان الرئيسي لبرنامج العمل وضعناه ضمن إطار ما يسمى المؤشر الغذائي".. وهو آلية في وزارة الاقتصاد ولكن عملنا مع لجنة الاقتصاد وبالتشاور مع القطاع الخاص والصناعيين والمستوردين واصحاب السوبرماركت الى التمييز في التسعير بالدولار بين سعر الدولار على المنتجات مقابل فرض الدفع بالدولار وهذا ما يمنعه القانون".


وتابع: "نمر اليوم في ظرف استثنائي يوجب اتخاذ اجراء استثنائي ولفترة زمنية محددة وحصل اكثر من مرة في السابق فالتسعير بالدولار يحافظ على السعر من دون ربطه بارتفاع سعر الصرف مع منع اضافة الهوامش بالليرة".



كما أكد نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد أنه " في ظل الإنهيار يصعب على نقاط البيع بالتجزئة تسعير بضائعها بطريقة شفافة ‏تعكس كلفتها الحقيقية، ما يجعل للتسعير بعملة مستقرة كالدولار الأميركي ايجابيات عديدة لكل من المستهلك وللإقتصاد والقطاعات التجارية، أهمها: تمكين وزارة الإقتصاد ومديرية حماية المستهلك من‏ ‏مراقبة الأسعار بطريقة فعالة وتفعيل المنافسة بين مختلف السوبرماركت. تفعيل المنافسة بين مختلف السوبرماركت والتقيد بالاسعار بعد ان انتفت الحاجة الى زيادة السعر بسبب التقلبات الحادة في سعر الصرف .


واستقرار الأسعار في نقاط البيع بحيث يسهل الإعلان عنها عن طريق ملصق الرف الذي يتضمن سعر الصرف، ما يقضي على التقلبات الحادة في أسعار السلع ويمكّن المواطن من معرفة ‏سعر السلعة كما في السابق.

إلزامية الموافقة بقبض فاتورة المستهلك بالليرة اللبنانية .

وأضاف فهد:سيتم وضع سعر الصرف المعتمد على مدخل السوبر ماركت وعند صناديق الدفع ليكون السعر المعتمد واضحاً للمستهلك، إضافة إلى ذلك يجب أن تتضمن الفاتورة التي تعطيها السوبرماركت للمستهلك مجموع المشتريات بالليرة اللبنانية ومبلغ الضريبة على القيمة المضافة بالليرة اللبنانية ‏وسعر الصرف المعتمد".


المهم ان الدولرة ماشية فسيري فعين الدولة ترعاك .

بحث

الأكثر قراءة