ملتقى بيروت زار محافظ بيروت ورئيس المجلس البلدي

التحري | | Wednesday, July 3, 2024 2:58:25 PM


أصدر ملتقى بيروت، بعد زيارته محافظ مدينة بيروت، البيان التالي:

قام وفد من الهيئة الإدارية لـ"ملتقى بيروت" برئاسة رئيس الملتقى الدكتور فوزي زيدان بزيارة محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود ورئيس المجلس البلدي الأستاذ عبد الله درويش بمكتب الأول في القصر البلدي. وقد شكرهماالوفد على اهتمامهما بشؤون العاصمة وأثنى على تعاونهما وجهودهمافي خدمة بيروت وأهلها في ظروف صعبة وإمكانات مالية ضئيلة. وتمّ التداول في اللقاء في بعض القضايا المهمة التي تتعلق ببلدية بيروت، وهي:
ملف النفايات، واعتماد الفرز من المصدر وإعادة التدوير وتحويل النفايات المنزلية الصلبة إلى الطاقة.
قال سعادة المحافظ إنّ البلدية ملتزمة بعقد، ينتهي بعد سنة، فيما خصّ جمع النفايات في بيروت. والعقد الملحوظ لا يلحظ أيّ عملية فرز، وبالتالي لا إمكانية لتعديله اليوم. ويجري العمل حالياً على إعداد عقد جديد يلحظ عملية الفرز من المصدر، بما يسهّل عملية جمع النفايات وإعادة تدويرها، وبالتالي معالجة قضية النفايات في العاصمة بشكل جذري.
تأمين التيار الكهربائي ومياه الشفة بصورة دائمة وبطرق مستقلة.
وكان الجواب أنّ تأمين الكهرباء والمياه ليس من اختصاص البلدية، لكنّ البلدية تساهم في تأمين المال لمؤسّسة مياه بيروت وجبل لبنان لشراء ما تحتاجه من قطع غيار.
تطوير المكننة في كافة دوائر البلدية، واعتماد الخدمات الإلكترونية لإنجاز معاملات المواطنين، الأمر الذي يساهم في تسريع إنجاز المعاملات وزيادة مداخيل البلدية والحدّ من الفساد.
أفاد المحافظ أنّ نظام المكننة التي قامت بتمويله "اليونيسف" أصبح جاهزاً، لكنه بحاجة إلى اختصاصيين يديرونه لأنًّ الموظفين الحاليين غير مؤهلين للقيام بذلك. وقال إنّ الانتقال من النظام الورقي إلى النظام المعلوماتي يحتاج إلى شركة متخصصة تديره أو تعيين عشرة أشخاص اختصاصيين لمدة سنة يقومون خلالها بإدارة النظام وتدريب الموظفين عليه، وهذا يتطلب إلى تمويلمن خارج البلدية. 
معالجة ظاهرة التسوّل المستفحلة.
كان الجواب أنّ معالجة التسوّل تقع على القوى الأمنية.
تطبيق قرار وزير الداخلية المتعلقّ بالحدّ من التواجد السوري في لبنان، بالتالي في بيروت.
أجاب المحافظ أنّ البلدية تتعاون في هذا الموضوع مع الأمن العام، وأنّ عدد الموظفين لديها ليس كافياً للقيام بهذه المهمة في كل بيروت.وقال أنّ أجهزة البلدية ستبدأ في تطبيق قرار وزير الداخلية في شارع الحمرا والمنطقة المحيطة به، ثم تنتقل بعد ذلك إلى مناطق أخرى.
ثمّ انتقل الوفد إلى مكتب رئيس المجلس البلدي الأستاذ درويش حيث تابع معه التداول في بعض الموضوعات التي تقع ضمن اختصاص البلدية وتعني أهل بيروت. 

بحث

الأكثر قراءة