التحري موقع متخصص بقضايا الناس

أخبار الساعة


المحلية

فرنجيه من جمعية الصناعيين: لدعم هذا القطاع وحمايته

                                                                                                           
زار رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه وعضوا "التكتل الوطني" النائبان فريد الخازن وطوني فرنجيه والمسؤول الاعلامي في المرده المحامي سليمان فرنجيه جمعية الصناعيين اللبنانيين في بيروت حيث كان في استقبالهم رئيس الجمعية الدكتور فادي الجميل مع اعضاء مجلس الادارة.

وقد تخلل اللقاء دردشة حول الاوضاع الاقتصادية بشكل عام في البلد والاوضاع الصناعية بشكل خاص وما يعانيه الصناعيون من مشاكل تتطلب الدعم من اجل الاستمرار.

وقد عرض فرنجيه لرؤيته الاقتصادية الهادفة لمعالجة الركود لافتا الى اهمية دعم القطاع الصناعي ووضع القوانين وتطبيقها لحماية هذا القطاع مع اعطاء الحوافز للصناعيين.
وقال: كلنا يعلم أن الوضع الاقتصادي صعب ويطال كل القطاعات وعلينا تنظيم وضعنا الداخلي ومكافحة ابواب الفساد وليس فقط الفساد مع التطلع الى الامام وليس الى الوراء.

ولفت الى ان التكلفة على الصناعة تجبر الصناعيين للالتفاف من خلال تشغيل العمالة الاجنبية او التهرب من تسجيل العمال لدى الضمان الاجتماعي ما يستدعي خلق خيارات للتوظيف، مؤكداً أن وضع الليرة ليس بخطر لفت الى ضرورة العمل لتخفيض الدين العام مع ادخال اموال الى لبنان وتشجيع الاستثمار وتخصيص قروض للصناعيين.

ولفت فرنجيه الى اهمية توحيد الضريبة ما يسهل عملية ضبط الامور شرط ان تكون ضريبة عادلة على الجميع، موضحاً أنه "يجب العمل على مواصفات البضائع لتتمكن من المنافسة وبالتالي لتعزيز الصادرات لافتا الى انه واقعيا ان الدولة اليوم غير قادرة على الدعم المادي انما بامكانها تقديم التسهيلات وسن القوانين مع ايجاد مناطق صناعية حرة لدعم هذا القطاع الواعد الذي بالامكان الاتكال عليه للنهوض بالبلد داعيا الصناعيين الى التركيز على الصناعات التي بامكانها المنافسة والشباب الى التركيز على المعاهد الفنية المعلوماتية والصناعية لان التكنولوجيا المعلوماتية هي مستقبل الصناعة".

وردا على اسئلة المشاركين اعتبر فرنجيه انه يجب ضبط ليس التهريب البري فقط انما ضبط المرافىء الشرعية لاننا اذا راقبنا المداخيل نجد انها اكبر مما يعلن عنه، مقترحا تحويل مرفأ بيروت الى منطقة اقتصادية حرة مع انشاء مرافىء في المناطق والاستفادة من اراضيه التي تبلغ اربعة ملايين مترا ما قد يُدخل الى الخزينة نحو ثمانين مليار دولار.

من جهته اكد النائب طوني فرنجيه استعداد "التكتل الوطني" تبني التشريعات التي لا تكبد الدولة اعباء وبالوقت نفسه تدعم الصناعيين لكي يتمكن هذا القطاع من النمو والازدهار لاننا نعرف اهمية وقيمة الصناعة في البلد

بدوره لفت النائب فريد الخازن الى اهمية دعم القروض، كاشفا ان دعم الاسكان يكلف الدولة 400 مليار في السنة فيما إيقاف هذا الدعم حجب عن الخزينة 700 مليار ليرة، مؤكدا ان دعم الصادرات يعود بالفائدة ماديا على الدولة.

وكان رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل رحب بالضيوف مؤكدا ان الصناعة تحرك الاقتصاد ولها دور اساسي في خلق دينامية وكسر الجمود لا سيما في هذه المرحلة لاننا امام تحديات كبيرة بفعل الانكماش والبطالة وفقدان النقد النادر.

ولفت الى ان لبنان يتميز بطاقاته البشرية وان الصناعة هي رافعة اقتصادية مهمة، معتبراً أنه من المعيب ان يكون دخل الفرد عشرة الاف دولار مقارنة بالمحيط وقدرات لبنان.

وتطرق الى المشاكل التي يعاني منها الصناعيون وابرزها الاغراق والنزوح وغياب الحوافز والتهريب وضرورة مكتفحة المؤسسات غير الشرعية، لافتاً الى أن الصناعيين الذين تمكنوا من الاستمرار هم أبطال في ظل الظروف الراهنة، مقترحا تقديم حوافز لصناعيين مع نظام الرديات ولو عبر سندات خزينة.

من جهتهم لفت الصناعييون المشاركون الى وضوح رؤية فرنجيه الاقتصادية وعمق المامه بمشاكلهم والطرق الانسب لحلها.

2019 - نيسان - 23

شارك هذا الخبر

المزيد من الأخبار

"تغريدة" جعجع.. هل هي تغيير في سلوك "القوات" أم "زلّة تويتر"؟
"تغريدة" جعجع.. هل هي تغيير في سلوك "القوات" أم "زلّة تويتر"؟
باسيل التزم "الصّمت" لهذه الاعتبارات..
باسيل التزم "الصّمت" لهذه الاعتبارات..
"القوات" تطالب بـ "الإستنفار"!
"القوات" تطالب بـ "الإستنفار"!
شربل: هذا هو الخطأ الكبير الذي وقع فيه الحريري
شربل: هذا هو الخطأ الكبير الذي وقع فيه الحريري
حنكش يحمّل وزير البيئة مسؤولية النفايات
حنكش يحمّل وزير البيئة مسؤولية النفايات
مقدمات نشرات الأخبار الاثنين 19/08/2019
مقدمات نشرات الأخبار الاثنين 19/08/2019